"مراقب الدولة" يتهم نتنياهو وزوجته بتبذير الأموال العامة وشبهات جنائية

بيت لحم /سوا/ صدر اليوم الثلاثاء قبل 30 يوما فقط من موعد الانتخابات الإسرائيلية العامة تقرير مراقب الدولة الذي وصف بالخطير وتناول فيه تحديدا مصاريف نتنياهو وزوجته الخاصة بمقر إقامته الرسمي ب القدس ومنزله الخاص "في قيساريا".
ووجه مراقب الدولة القاضي المتقاعد "يوسف شابيرا" انتقادات حادة على تصرفات نتنياهو وزوجته وطريقة إنفاقهم والارتفاع الحاد الذي سجلته مصاريفهم على حساب الخزينة العامة.
واظهر التقرير ارتفاعا بعشرات المرات او مئات الأضعاف في مصاريف نتنياهو وزوجته وجاء فيه "لم تتفق تصرفات الزوجين نتنياهو ومعايير الاتزان والاعتدال والتوفير والنجاعة ما أثار شبهات ومخاوف من إمكانية وقوع أعمال تمس بالطهارة والنزاهة لدرجة العمل الجنائي" قال القاضي شابيرا في تقريره.
وأثار التقرير شبهات حول وجود قضايا وفضائح اخرى إضافة لتلك التي باتت معروفة حيث لاحظ التقرير "تسوية" ديون شخصية مترتبة على نتنياهو لأحد المقاولين وهو مقاول كهرباء عضو في مؤتمر حزب الليكود حيث دفع هذا المقاول من جيبه الخاص مقابل بعض المصاريف الشخصية لنتنياهو غالبيتها على شكل تغطية بعض بنود الصرف الخاصة بزوجته "سارة".
وفضح التقرير التبذير الواسع الذي مارسه نتنياهو وزوجته بشكل استعراضي حيث ارتفعت تكلفة الطعام والاستضافة الرسمية من 211 ألف شيكل عام 2009 الى 490 ألف شيكل عام 2011 وواصل هذا البند حمله صفة المرتفع والمتضخم حتى بعد ادعاء نتنياهو تخفيضه حيث بقيت تكلفة الطعام والاستضافة في حدود 226 ألف شيكل العام الماضي وذلك رغم الانتقادات الجماهيرية والعامة التي تلقاها نتنياهو.
وتضمن بند "الطعام والاستضافة الرسمية" طلاب وجبات جاهزة من المطاعم والسوبرماركت وزجاجات مشروبات روحية ونبيذ وشراء بعض المستلزمات من ميزانية النثريات مثل البوظة والخبز حيث وصلت هذه المصروفات الى اكثر من 30 الف شيكل شهريا عام 2011 وذلك رغم وجود طباخة خاصة بوظيفة كاملة تعمل في بيت رئيس الوزراء لكن عائلة نتنياهو صرفت 164,632 على الوجبات الجاهزة في الفترة الواقعة بين 2010-2011.
وأورد المراقب بندا اخر للتدليل على إسراف وتبذير نتنياهو وهو البند الخاص بلباس نتنياهو ولباس وتبرج وتصفيف شعر زوجته.
وجاء في التقرير أن مكتب نتنياهو مول هذه المصاريف عام 2009 من مصدرين مختلفين ورغم أن ميزانية مقر رئيس الحكومة حدد سقفا لهذه المصاريف لا يتجاوز 52 ألف شيكل تجاوزت عائلة نتنياهو هذا السقف بعدة مرات حيث بلغت مصاريف تبرج "مكياج" سارة نتنياهو عام 2010 ما يقارب 85 الف شيكل يضاف إليها 8500 شيكل مصاريف تصفيف شعر و 49 الف شيكل بدل ملابس ما يعني ان مصاريف هذا البند قد بلغت عام 2010/ 144 ألف شيكل.
وفيما يتعلق ببنود الميزانية الأخرى فحص المراقب بند أعمال النظافة الخاصة بمقر القدس ومنزل قيساريا وقال التقرير بان التكلفة الشهرية لتنظيف المقرين خلال الفترة الواقعة بين 2009-2013 بلغت 75400 ألف شيكل شهريا.
وخلص المراقب في نهاية تقريره المطول والمفصل الى نتيجة بان مصروفات نتنياهو وعائلته على الأقل خلال الأعوام 2010-2011 و 2012 لم تتلاءم وقواعد الاتزان والمعقولية والتوفير والنجاعة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد