تعرف على ظاهرة الشمس اليوم في فلسطين وانباء أنها الشفق القطبي - ظاهرة كونية

ظاهرة الشمس اليوم وانباء أنها الشفق القطبي

تفاجئ المواطنون اليوم الاثنين بظاهرة كونية غريبة في سماء فلسطين عند غروب الشمس ورؤيتهم السماء بلون أحمر الذي أثار تساؤلاتهم عن تفسيرات هذه الظاهرة وسط حديث أنها الشفق القطبي.

وتتشكل هذه الظاهرة الكونية عند اصدام أشعة الشمس وهي تحت الأفق بنحو 1-6 درجات بسحب عالية جداً وغير عادية أو مألوفة أو مشاهدة بالعين المجردة نظراً لبعدها وارتفاعها الشاهق والذي يصل لنحو 80 كم، وبالتالي تنعكس بهذا المشهد البديع الان .

وتعرف هذه الظاهرة باسم تشتت الضوء، حيث تغير جزيئات وحبيبيات صغيرة في الغلاف الجوي اتجاه أشعة الشمس وتتسبب في تشتتها، مما يؤثر في لون الضوء في السماء اعتمادا على طول موجته وحجم الجزيئات في الغلاف الجوي وطول موجة الضوء يحدد لونه وطاقته.

يشار إلى أن أمواج الضوء القصيرة الزرقاء والبنفسجية تتشتت أكثر من باقي الألوان، وأمواج الضوء الطويلة الحمراء تكون الأقل تشتتا وبالتالي تظهر السماء بلون قريب للأحمر.

وظاهرة الشفق القطبي هي مزيج من الألوان الخلابة التي تتشكل على القطبين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية ويعرف أيضاً بالأسماء التالية الفجر القطبي أو الأضواء القطبية وهو من الظواهر الجميلة التي تضفي البهجة على ناظرها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد