جوال

الفيصل يؤكد ترحيبه بالحجاج القطريين بعيداً عن المناكفات السياسية

خالد الفيصل

خالد الفيصل

الرياض - سوا

صرَح الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، أمس الأحد، خلال مؤتمر صحفي تم عقده للتأكيد على جاهزية القطاعات الخاصة لاستقبال الحجاج، مشيراً إلى ترحيبه بالحجاج القطريين بعيداً عن المناكفات السياسية في المنطقة.

وقال خالد الفيصل: "لسنا مسؤولين عما يفعلونه (السلطات القطرية)، بل نحن مسؤولون عما نفعله"، مبيناً أن السعودية هيأت السبل جميعاً لتسهيل قدوم الأشقاء القطريين الراغبين في الحج".

وأشار إلى أن المملكة تسعى للعمل على خدمة الحجاج بكل طاقتها، حيث عملت على تجنيد أكثر من 350 ألفاً من مختلف القطاعات لخدمة ضيوف الرحمن هذا العام، داعياً الحجاج للتفرغ للحج والعبادة، وإكمال هذه الرحلة الإيمانية، والابتعاد عن الأمور الأخرى.

وأوضح خالد الفيصل بأن من يعادي الملكة يقابل بالمواجهة بالعمل، وليس بالمخادعة، قائلاً: "نحن أرقى من هذا المستوى، فمن أراد أن يسهم معنا في إصلاح بلادنا وبلادهم والعالم أجمع، فنحن نتشرف بأن نكون وسيلة إصلاح للإنسان والمكان والمجتمع".

وأوضح بأنه يسعى إلى جعل مكة المكرمة مدينة ذكية، من خلال بدء مرحلة التحول الرقمي، مشيراً إلى افتتاح مبنى المواقف الذكية بالمنطقة المركزية بالعاصمة المقدسة، الذي يتكون من 13 طابقاً، و550 موقفاً، و10 مداخل ومخارج للمبنى، وصالات انتظار، ودورات مياه.

كما ودشّن أمير مكة المكرمة محطة تحويل الكهرباء (النسيم)، بسعة 20 م.ف.، وتحوي 34 مغذياً متوسط الجهد، وتقدم الخدمة لأكثر من 19 ألف مستفيد.

كما وبين خالد الفبصل بأن المملكة استعدت بكامل جاهزيتها لتهيئة الأجواء لحجاج بيت الله الحرام،حيث افتتحت المستشفى الميداني للخدمات الطبية للقوات المسلحة بمزدلفة، حيث يضم عدة أقسام، منها الأشعة والمختبر والطوارئ والتنويم والإفاقة والعمليات، وتصل طاقته السريرية إلى 730 سريراً، وفق أخبار الوطن.

ونوه إلى استعداد المملكة عبر مشروع خادم الحرمين الشريفين لترجمة خطبة عرفات لعدة لغات، وهي: الإنجليزية، والفرنسية، والملاوية، والأردو، والفارسية.

ويشار إلى أن السعودية تستعد لاطلاق مشروع عالمي لخدمة الحجاج خلال موسم الحج الحالي عبر تخفيض درجات الحرارة من 15 إلى 20 درجة مئوية، إذ سيتم تسجيل درجات الحرارة كل 10 ثوان خلال الموسم من خلال الحساسات التي تم وضعها تحت الإسفلت، حسبما أوضح مدير عام المشاعر المقدسة والمواسم أحمد منشي.

إضافة إلى إطلاق السعودية خلال موسم الحج خدمة الروبوت الآلي لمساعدة الحجاج في الاستشارات الطبية يربط ما بين الحجاج والأطباء في المراكز الصحية في مناطق مختلفة من المملكة.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم