غزة: 8 أسرى يواصلون معركة الأمعاء الخاوية ثلاثة منهم دخلوا شهرهم الثاني

أسرى في السجون الإسرائيلية

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات في غزة اليوم السبت، بأن 8 أسرى يواصلون اضرابهم المفتوح عن الطعام احتجاجاً على استمرار اعتقالهم الإداري، وذلك بعد تعليق 3 اسرى لإضرابهم خلال اليومين الماضيين .

وقال الناطق الإعلامي للمركز رياض الأشقر، وفق ما وصل "سوا": " إن ثلاثة أسرى علقوا إضرابهم المفتوح عن الطعام بعد اتفاق يقضي بتحديد سقف اعتقالهم الإداري وهم الأسير "حمزة عواد" (28 عاما) من كوبر ب رام الله ، والأسير "منير عبد الجليل العبد" (26عاماً) من رام الله، والأسير "حسان زياد عواد" 21 عامًا من بلدة اذنا في الخليل، وذلك بعد 10 ايام من الاضراب".

وأضاف: " إن 8 أسرى لا يزالون يخوضون الإضراب، بعد ان انضم القيادي في حركة الجهاد الإسلامي الأسير "طارق قعدان" (46عامًا) من سكان بلدة عرابة قضاء مدينة جنين إلى المضربين منذ أربعة أيام، رفضاً للاعتقال الإداري بحقه، وكان أعيد اعتقاله في فبراير الماضي وصدر بحقه قرار اعتقال ادارى لمدة 6 شهور، هو اسير سابق امضى ما يقارب 15 عام في سجون الاحتلال" .

وبين بأن ثلاثة من أقدم الأسرى المضربين دخلوا شهرهم الثاني على التوالي منذ 3 ايام، وهم الأسير "محمد نضال أبو عكر" (22عاماً) من بيت لحم ، وهو طالب في جامعة بيت لحم، وأسير محرر أعيد اعتقاله بتاريخ 1/11/2018 وصدر بحقه قرار اعتقال ادارى وجدد له مرتين مما دفعه لخوض الإضراب، ويقبع في عزل عسقلان.

والأسير "مصطفى عطيه الحسنات" (21عاماً) من بيت لحم، وهو أيضاً أسير سابق اعيد اعتقاله في 5/6/2018، وصدر بحقه قرار اعتقال ادارى لمدة 6 شهور، وجدد له 3 مرات متتالية، مما دفعه لخوض إضراب لوقف مسلسل التجديد بحقه، وتم نقله إلى المستشفى مؤخراً بعد تراجع وضعه الصحي.

والأسير المقدسي "حذيفة بدر حلبية " 33 عام من ابوديس شرق القدس المحتلة، وهو أسير محرر أعيد اعتقاله بتاريخ 10/6/2018 وصدر بحقه قرار اعتقال ادارى وجدد له مرتين، ويعانى من ظروف صحية سيئة، وتعرّض أثناء طفولته لحروق بليغة، وأصيب سابقاً بسرطان الدم، وهو بحاجة لمتابعة صحيّة بعد أن شُفي منه، ونقل إلى مستشفى الرملة بعد تراجع شديد على حالته الصحية.

وأشار إلى أن الأسير "اسماعيل أحمد علي" من بلدة أبو ديس بالقدس يواصل اضرابه منذ 13 يوماً متتالية احتجاجاً على اعتقاله الاداري، وتم عزله في زنازين النقب، وهو أسير سابق امضى 6 سنوات في سجون الاحتلال واعيد اعتقاله في يناير من العام الحالي وتم تحويله للاعتقال الإداري.

بينما يخوض الأسير "سلطان أحمد خلف" (38 عاماً)، من جنين، إضراباً مفتوحاً عن الطعام منذ 16 يوماً بعد إصدار امر ادارى بحقه، وكان اعيد اعتقاله في 8/7/2019، وسبق ان قضى 4 سنوات في سجون الاحتلال، وهو يعاني من مشاكل في التنفس، ويقبع في معتقل "مجدو".

بينما يواصل الأسير المصاب بمرض السرطان" أحمد عبد الكريم غنام" (45عاما) من الخليل يخوض اضراب عن الطعام منذ 21 يوماً متواصلة، بعد اصدار قرار ادارى بحقه، وهو أسير سابق امضى 9 سنوات في السجون، ويعانى من مرض السرطان بالدم واجريت له قبل عامين عملية زرع نخاع، وهناك خطورة حقيقية على حياته.

وكان الأسير" وجدي عاطف العواوده" (20 عاماً) من الخليل قد شرع في اضراب عن الطعام، منذ 6 ايام ، احتجاجاً على مماطلة إدارة معتقلات الاحتلال بتقديم العلاج اللازم له، حيث يعانى من إصابة في منطقة الحوض، تعرض لها نتيجة سقوطه في منزل عائلته قبل اعتقاله، وعلى إثرها تم زرع بلاتين له في الحوض، وهو بحاجة لإجراء عملية ضرورية لإزالته، وتماطل إدارة السجن في تلبية مطلبه الأمر الذي دفعه لخوض الإضراب، وهو معتقل إدارياً، ويقبع في زنازين سجن "النقب الصحراوي".

وحمَّل أسرى فلسطين سلطات الاحتلال المسئولية الكاملة عن حياة الأسرى المضربين، وخاصة أصحاب الأمراض منهم، حيث هناك خطورة حقيقة على حياتهم، مطالباً المؤسسات الحقوقية الدولية بضرورة التدخل العاجل لإنقاذهم قبل فوات الأوان وخاصة أن اعتقالهم إدارياً تعسفي وغير قانونى .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد