الكويت تمنح الجنسية ل 4 آلاف شخص خلال 2019

الكويت

ذكرت صحيفة كويتية أن الدولة أصدرت قانونا يحدد عدد الأفراد الذين يحق لهم الحصول على الجنسية الكويتية طبقا لشروط القانون الكويتي ، موضحة ان العدد المسموح تجنيسه خلال العام الحالي لا يزيد على 4000 شخص، وفق القانون رقم 7 لسنة 2019.

وأفادت صحيفة الأنباء الكويتية أن القانون ينص على : "يحدد العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية لسنة 2019 وفقا لحكم البند "ثالثا" من المادة "الخامسة" من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 المشار إليه بما لا يزيد على 4 آلاف شخص". وفق "روسيا اليوم"

وأشارت إلى أن القانون رقم 12 الذي صدر سنة 2018 لتحديد العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية لسنة 2018، أجاز منح الجنسية الكويتية لكل من أقام في الكويت عام 1965 وما قبله وحافظ على الإقامة فيها حتى صدور مرسوم بمنحه الجنسية بعد عرض وزير الداخلية.

وتعد قضية الجنسية من أكثر المواضيع الحساسة في الكويت، وللحصول عليها طريقتان الأولى هي لمن ينتمي لعائلة تعيش في الكويت قبل العام 1920 وتسمى جنسية بالتأسيس، وتُمنح لكل من كان والده أو جده حاملًا لجنسية أصيلة.

أما الطريقة الثانية فهي تُمنح لمن يتقدم بطلب الحصول عليها من أبناء الكويتيات المتزوجات من غير كويتي، ومن أدوا خدمات جليلة للكويت، وزوجات الكويتيين، وقسم من ”البدون“ المسجلين في إحصاء جرى العام 1965، ويسمى حاملها كويتي بالتجنيس.

ويأتي تحديد هذا العدد بالتزامن مع حالة التوتر الذي تشهده قضية ”البدون“ منذ نحو شهر، وتصريحات رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عن توجه حكومي لإيجاد حل جذري وعادل لقضية ”البدون“ خلال الصيف الحالي.وفق "إرم نيوز"

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد