الشؤون المدنية لسوا : قرار بنقل تصاريح التجار للغرف التجارية بغزة ووقف استقبال طلبات تجار جدد

صالح الزق - رئيس لجنة الشؤون المدنية في قطاع غزة

صالح الزق - رئيس لجنة الشؤون المدنية في قطاع غزة


غزة - سوا - خاص

كشف صالح الزق رئيس لجنة الشؤون المدنية في قطاع غزة اليوم الخميس عن وجود قرار استراتيجي لدى وزارة الشؤون المدنية بنقل تصاريح التجار في غزة إلى الغرف التجارية كما هو مطبق في الضفة الغربية.

وقال الزق خلال حديث خاص مع وكالة سوا الإخبارية ان :" لدى الشؤون المدنية قرار استراتيجي وواضح ونعمل عليه منذ أسبوعين بأن تكون تصاريح التجار في قطاع غزة كما في الضفة الغربية ، ولكن تطبيقه على الأرض يحتاج لبعض الوقت من أجل تهدئة الظروف في القطاع الخاص بغزة".

وأوضح أنه عقد اجتماعاً ضم القطاع الخاص قبل نحو 15 يوماً لبحث ومناقشة هذا الملف ، مشيراً إلى ان الشؤون المدنية تبذل جهود كبيرة من أجل تشكيل لجنة (القطاع الخاص) وتتحمل مسؤولية ملف تصاريح التجار و الـBMC وفق المعايير المعول بها حاليا.

وبين إن هذه اللجنة ستكون مهمتها إرسال طلبات التصاريح عبر البريد الالكتروني للشؤون المدنية ، وتقوم الأخيرة بإرسالها للجانب الإسرائيلي ومتابعتها وعند استلام التصاريح يسلم لهذه اللجنة.

وأشار الزق الى أنه لن يتحمل التاجر أي رسوم أو تكاليف إضافية مقابل معاملات التصاريح من القطاع الخص والغرف التجارية.

إقرأ/ي أيضا: بالاسماء: سوا تكشف عن تغيير وتدوير بمكتب الشؤون المدنية في غـزة

وقال :" نحن نقوم حاليا بجهود من أجل توحيد الجهود في هذا الملف وانجازه خلال الفترة المقبلة من أجل نقل ملف تصاريح التجار في غزة للقطاع الخاص كما في الضفة الغربية".

وفيما يتعلق بوقف استقبال طلبات تجار جدد ، قال الزق لسوا ان القرار اتخذ منذ 15 يوماً وذلك بعد انتهاء (كوتة) تصاريح التجار الممنوحة من الجانب الإسرائيلي والبالغة 5 آلاف تصريح.

وأضاف :" كوتة تصاريح التجار الممنوحة لنا من الجانب الإسرائيلي هي 5 آلاف تصريح لعام 2019 ، ولدينا حاليا 4200 تصريح ساري المفعول ، وهناك 2500 طلب تصريح جديد أرسلت للجانب الإسرائيلي ، لذلك طلب منا وقف استقبال طلبات جدد".

وأوضح ان قرار وقف استقبال طلبات تصاريح التجار الجدد مستمر ، لحين انتهاء هذا العام ، وكذلك متوقف على إعادة فتح هذا الملف مع الجانب الإسرائيلي ومحاولة إقناعهم بزيادة عدد التصاريح الممنوحة للتجار(..) مشيراً إلى ان هذا الأمر سيظهر نهاية هذا العام وقد ينجح زيادة العدد أو قد لا ينجح.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم