420 حالة اعتقـال خلال تموز بينهم 10 سيدات و 62 طفلاً واستشهاد أسير

أسرى في السجون الإسرائيلية

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات، اليوم الخميس، بأن سلطات الاحتلال واصلت خلال الشهر الماضي عمليات الاعتقال التعسفية بحق أبناء شعبنا بكافة شرائحه، حيث رصد المركز في تقريره الشهري (420) حالة اعتقال خلال يوليو/ تموز من بينهم (62) طفلاً قاصراً، و(10) سيدات، ونائب، وارتقاء شهيد للحركة الأسيرة .

وأوضح رياض الأشقر الناطق الإعلامي للمركز، وفق ما وصل "سوا"، بأن التقرير رصد (14) حالة اعتقال لمواطنين من قطاع غزة ، (4) منهم صيادين خلال ممارسه عملهم قبالة شواطئ القطاع، كذلك اعتقلت (10) شبان وأطفال خلال اجتيازهم السلك الفاصل شرق القطاع .

وخلال تموز الماضي أعاد الاحتلال اعتقال النائب في المجلس التشريعي "عزام نعمان سلهب" (63 عاماً) من الخليل، بد اقتحام منزله وتحطيم محتوياته بحجة التفتيش، علماً بأنه أسير محرر كان اعتقل 6 مرات لدى الاحتلال، أمضى خلالها ما يزيد عن 8 سنوات، واصدر بحقه قرار اعتقال ادارى.

اعتقال القاصرين

وأشار إلى أن الاحتلال واصل الشهر الماضي استهداف الأطفال القاصرين بالاعتقال والاستدعاء، حيث رصد (62) حالة اعتقال لأطفال قاصرين من بينهم الطفل "محمد مازن شويكي" ( 7 أعوام)، والطفل "محمود عز الدين شويكي" (11 عاما)، والطفل أمير عبيد (11 عاما) وهما من القدس ، وحولتهما للتحقيق في مركز شرطة شارع صلاح الدين بالمدينة.

وفى سابقة خطيرة تجاوزت كل المعايير الأخلاقية والقانونية استدعى الاحتلال الطفل "محمد ربيع عليان" (4 سنوات) للتحقيق معه، كذلك استدعى الطفل "قيس فراس عبيد" (6 سنوات) للتحقيق بتهمة إلقاء الحجارة على سيارات الشرطة، وكلاهما من بلدة العيساوية في القدس المحتلة.

اعتقال النساء

وأضاف: "إن قوات الاحتلال واصلت اعتقال النساء الفلسطينيات حيث رصد خلال تموز (10) حالات اعتقال، إضافة إلى اقتحام منزل المواطن "شادي سدر" من الخليل، والتحقيق مع طفلته "ملاك" البالغة من العمر 6 سنوات فقط بحجه أنها قامت بمضايقة المستوطنين".

بينما احتجزت "فتحية سعيد البرغوثي" (63 عاما) والدة الأسير "مراد البرغوثي" من رام الله لمدة لا تقل عن ست ساعات خلال عودتها من الأردن، وتم استجوابها طول فترة الاحتجاز.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الفتاة "آلاء البشير" (23 عاما) من قلقيلية بعد استدعائها للمقابلة، وكانت الأجهزة الأمنية الفلسطينية اعتقلتها لعدة أسابيع، كما اعتقلت الفتاة " شروق محمد البدن" (25 عاما)، من بيت لحم ، وهي متزوجة ولديها طفلان، وأصدرت بحقها قرار اعتقال اداري لمدة 6 شهور.

بينما اعتقلت زوجة الشهيد "إبراهيم عكاري" وتقتادها للتحقيق في مركز "المسكوبية" بالقدس المحتل، والفتاة القاصر "نغم محمد عليان" (16 عاما) من بلدة العيسوية وسط القدس، وأفرجت عنها بعد يومين بشرط الحبس المنزلي لمدة 5 أيام، وغرامة مالية " الف شيقل".

إضافة إلى اعتقال الفتاة "روان عاطف أبو سنينة" (18 عاما)، على حاجز عسكري قرب مستوطنة "كريات أربع" بتهمه حيازة سكين، و الفتاة "براء محمود" من القدس، و الفتاة "مدلين عيسى" خلال توجهها إلى باحات ‫المسجد الأقصى للصلاة، والسيدة "حياة الزغل" مع زوجها ونجلها وهما من سلوان .

استشهاد أسير

وأكد "الأشقر" بأن عدد شهداء الحركة الأسيرة ارتفع في تموز الماضي ليصل إلى (220) شهيد وذلك بعد استشهاد الأسير " نصار ماجد طقاطقة" (31 عاماً ) من بيت فجار ببيت لحم نتيجة التعذيب والإهمال الطبي الذي تعرض له في مراكز التحقيق والتوقيف وعزل نيتسان الرملة .

وكانت قوات الاحتلال كانت قد اعتقلت الشاب "طقاطقه" بعد اقتحام منزل عائلته بتاريخ 19/6/2019، وتفتيشه وتحطيم محتوياته ونقلته إلى التحقيق، حيث تعرض لتعذيب قاسى وعنيف في ظروف صعبة أدت إلى إصابته بالتهاب رئوي حاد وكان من المفترض تحويله فوراً إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، لكنه تُرك وحيداً يصارع المرض في زنزانته الانفرادية في عزل نيتسان حتى استشهد بعد شهر من اعتقاله، ويتحمل الاحتلال المسئولية الكاملة عن استشهاده .

21 أسير خاضوا إضرابات

وكشف الأشقر بأن شهر تموز يعتبر من أكثر الشهور التي شهدت إضرابات فردية مفتوحة عن الطعام رفضاً للاعتقال الإداري، حيث خاض معركة الأمعاء الخاوية (21) أسيراً، علق (14) منهم إضرابهم بعد تلقى وعود بتحديد سقف اعتقالهم الإداري، بينما حتى نهاية الشهر لا يزال (7) أسرى يخوضون الإضراب لفترات مختلفة أقدمهم الأسرى "محمد نضال أبوعكر" (22عاماً) والأسير "مصطفى الحسنات" (25) وهما من بيت لحم، والأسير المقدسي "حذيفة بدر حلبية " 33 عام من ابو ديس شرق القدس المحتلة، وقد دخل إضرابهم شهره الثاني على التوالي، وأوضاعهم لصحية شهدت تدهوراً كبيراً.

القرارات الإدارية

وبين بأن سلطات الاحتلال واصلت خلال تموز إصدار القرارات الادارية بحق الأسرى الفلسطينيين، حيث أصدرت محاكم الاحتلال الصورية (51) قرار إداري، منهم (14) قرارا جديدا للمرة الأولى غالبيتهم أسرى محررين أعيد اعتقالهم مرة أخرى وفرض عليهم الإداري، و(37) قراراً بتجديد الفترات الاعتقالية لأسرى إداريين لمرات جديدة، تراوحت ما بين شهرين إلى ستة أشهر.

ومن بين من صدرت بحقهم قرارات إدارية النائب "محمد إسماعيل الطل" 54 عام من الخليل حيث جدد له لمرة ثالثة لمدة 3 شهور، والقيادي في حركة حماس الشيخ" نزيه سعيد أبو عون" 57 عاماً من جنين جدد له لمرة ثالثة، كما جدد الإداري أيضاً للصحفي "محمد أنور منى" (36 عاماً) من مدينة نابلس لمدة 4 شهور .

فيما أصدرت محكمة الاحتلال العسكرية حكماً بالسجن المؤبد على الأسير "إسلام محمد أبو حميد " 32 عام من مخيم الأمعري ، عد إدانته بقتل جندي إسرائيلي من وحدة "دوفدوفان" العام الماضي بواسطة "لوح رخام" هو شقيق لخمسة أسرى وشهيد .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد