على من تجب الأضحية وما هي شروط المضحي

شروط المضحي وعلى من تجب الاضحية

اختلف العلماء في حكم الأضحية من حيث هل هي واجبة يأثم تاركها؟ أم سنة مؤكدة يكره تركها، والصحيح أنها سنة مؤكدة، ويشترط لوجوب الأضحية أو سنيتها عدة أمور سنذكرها في هذا المقال.

ويشترط في وجوب الأضحية أو سنيتها غنى المضحي، بأن يكون ثمن الأضحية فاضلاً عن كفايته وكفاية من ينفق عليهم، فإذا كان للمسلم راتب يأتيه كل شهر أو (معاش) وهذا الراتب يكفيه، ومعه ثمن الأضحية ، شرعت الأضحية في حقه.

ودل على اشتراط الغنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: (من كان له سَعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا) رواه ابن ماجه، وحسنه الألباني في "صحيح ابن ماجه"، والسعة هي الغنى.

والأضحية مشروعة لأهل البيت، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إِنَّ عَلَى أَهْلِ كُلِّ بَيْتٍ فِي كُلِّ عَامٍ أَضْحَاةً) رواه أحمد (20207) وقال الحافظ ابن حجر في " فتح الباري": إسناده قوي، وحسنه الألباني في صحيح سنن أبي داود.

ولا فرق في هذا بين الرجل والمرأة، فإذا كانت المرأة تعيش وحدها، أو مع أولادها فعليهم الأضحية، حيث جاء في الموسوعة الفقهية (5/81) "وليست الذكورة من شروط الوجوب ولا السنية , فكما تجب على الذكور تجب على الإناث؛ لأن أدلة الوجوب أو السنية شاملة للجميع".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد