اليوم نشر تقرير المراقب العام حول مصروفات عائلة نتنياهو

القدس / سوا / يتوقع أن يُنشر عصر اليوم تقرير المراقب الإسرائيلي العام حول مصروفات عائلة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في المسكنين الرسميين في القدس وقيساريا، وسط حالة ترقب لما سيحتويه وتأثيره المحتمل على الانتخابات القريبة.

ويأتي نشر التقرير في توقيت حرج بالنسبة لنتنياهو، عشية الانتخابات العامة. وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن مكتب رئيس الحكومة والمحافل السياسية الإسرائيليىة تنتظر بترقب نشر التقرير حول مصروفات مسكني رئيس الحكومة الرسمييين، التقرير الذي وصفه النظام القضائي بأنه "تقرير خطير"، والذي وصفه المراقب العام بأنه «يثير الاشتباه بارتكاب مخالفات جنائية».

وأضافت الصحيفة أن النائب العام، شاي نيتسان، عين طاقم تحقيق لفحص المعطيات التي ترد في تقرير المراقب. مشيرة إلى أن تقريرا سابقا لحركة "حرية المعلومات" أشار إلى أن مصروفات مسكن نتنياهو الرسمي ارتفعت في السنوات الأربع الأخيرة بنسبة 73%.

ويشمل تقرير المراقب العام، يوسف شابيرا، الذي وزع على وسائل الإعلام لكن فرض حظر نشر تفاصيله قبل الساعة الرابعة من عصر اليوم، الإنفاق في مسكني نتنياهو الرسميين خلال الأعوام 2009 وحتى 2013.

لكن التقرير لا يشمل قضية طلب عائلة نتنياهو إضافة سرير في طائرة ما أدى إلى زيادة مصاريف الرحلة الجوية إلى لندن بمئات آلاف الشواقل. كذلك لن يشمل التقرير قضية الزجاجات الفارغة التي تشتبه زوجة نتنياهو بأخذ رهنيتها.

وكان المراقب قد بدأ بإجراء هذا التحقيق في أيار العام الماضي، في أعقاب أنباء ترددت حول مصروفات وتبذير مبالغ به في المسكنين الممولين من أموال الجمهور.

واحتج نتنياهو، بواسطة محاميه دافيد شيمرون، على تحقيق المراقب وقال إنه لم يجر تحقيقا ضد شخصيات رفيعة أخرى.

واستبقت عائلة نتنياهو موعد صدور التقرير بنشر شريط فيديو للمنزل نشره المصمم موشيك غالامين، يظهر إن مقر إقامتها الرسمي مهمل وبحاجة إلى عمليات ترميم كبيرة، في ما اعتبر رئيس الشاباك السابق يوفال ديسكين أن نشر صور للمنزل يعتبر خرقا خطيرا للاحتياطات الأمنية في المسكن الرسمي لرئيس الحكومة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد