بنوك اماراتية تبدي استعداداً للتعاون مع إيران

محمد جواد ظريف ونظيره الإماراتي

قالت وكالة أنباء إيلنا الإيرانية إن سكرتير الاتحاد العام للصرافة في إيران صرح بوجود اثنين من البنوك الإماراتية التي عرضت تعاونها المالي على إيران.

وأضاف السكرتير شهاب غرباني أن البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة مستعدة لمعالجة المعاملات التجارية والتجارية الإيرانية في ظل العقوبات التي وضعت قيودا على وصول إيران إلى الخدمات المالية في غرب آسيا.

وقال غرباني: أن ثمة محادثات قد جرت حول استبدال (الإمارات) بسلطنة عمان، لكن عملة هذه الدولة لم تحظ بتأييد كبير في المجتمع الدولي”.

الوكالة الإيرانية التي نقلت ما نشرته للعربية للموقع بوست قالت إن هذه التصريحات تأتي متماشية مع تقارير إعلامية أشارت إلى أن الإمارات وإيران تخططان لتوسيع تعاونهما المالي مع التركيز على العمليات المصرفية وتحويل الأموال .

وكشف غرباني أن العقبة الرئيسية أمام بدء المعاملات تتمثل في تكلفة الخدمات التي تقدمها البنوك الإماراتية، هي الضريبة الإماراتية التي تصل إلى خمسة في المائة لكل معاملة بناءً على اللوائح المعمول بها في الإمارات.

ووفقاً لصحيفة القدس العربي، أضاف قائلا: ” الإيرانيون كشركات وسماسرة ما زالوا يفضلون استخدام الإمارات، وهي مركز إقليمي ودولي رئيسي للخدمات المالية لتنفيذ معاملاتهم بدلاً من التحول إلى دول أخرى مثل عمان.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد