"السياحة والآثار" تدعو لوقف التعديات الاسرائيلية على التراث الفلسطيني

اقتحام الموقع الأثري في سبسطية

دعت وزارة السياحة والآثار كافة المؤسسات الدولية العمل على إلزام إسرائيل وقف تعدياتها على مواقع التراث الفلسطيني ووقف عرقلة الأعمال التي تجريها طواقم الوزارة.

وأدانت الوزارة، في بيان صحفي، اليوم الاثنين، ما تقوم به قوات الاحتلال في سبسطية، مؤكدة أن جميع هذه الأعمال مخالفة للقوانين والاتفاقيات الدولية. وفق الوكالة الرسمية

وأكدت الوزارة أنها ستستمر بأعمال تطوير وتأهيل المواقع الأثرية، لأنها جزء من الهوية الثقافية لشعبنا وهي جزء من التراث الإنساني.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال هددت بإيقاف مشروع تأهيل جزء من الموقع الأثري في سبسطية، وقامت بتخريب جزء من الأعمال التي نفذت في الموقع، بدعوى أن المشروع يعيق حركة المستوطنين في المكان ويؤثر على تواجدهم وتنقلهم بحرية.

وأوضحت أن مشروع تأهيل ساحة البيدر الذي ينفذ في الموقع بالشراكة بين "السياحة والآثار"، ووزارة الحكم المحلي، وصندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية، هو مشروع حيوي من شأنه أن ينهض بالواقع السياحية، بالإضافة لكونه مشروعا تطويريا للموقع ويخدم المجتمع المحلي ولا يتعارض مع المعايير المحلية والدولية ذات العلاقة بالتراث الثقافي، وهو يقع في المنطقة المصنفة "ب" وقد وافق مكتب "اليونسكو" في رام الله على تنفيذه.

وأكدت الوزارة أن هذا العمل يأتي في إطار السياسة الإسرائيلية الممنهجة ضد الأراضي الفلسطينية واستباحتها من قبل المستوطنين، بالإضافة لتدمير التراث الوطني الفلسطيني والسيطرة عليه.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد