أسرى سجن الرملة يطالبون بالإفراج عن الأسير سامي أبو دياك

سامي ابو دياك

أشار مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية "حريات"، اليوم الاثنين، في تقريره الشهري الصادر عنه على إثر زيارة محامية المركز ابتسام عناتي لعدد من الأسرى في سجون الرملة، مجدو، عوفر وجلبوع لشهر تموز 2019 أن الوضع الصحي للأسير سامي عاهد أبو دياك من سيلة الظهر قضاء محافظة جنين، والمتواجد في عيادة سجن الرملة في تدهور مستمر.

وأشار حريات، وفق بيان تلقت "سوا" نسخة عنه، أن الأسير أبو دياك يعاني من كتلة سرطانية بالمعدة في منطقة مركز الأعصاب، وحسب تقرير مستشفى أساف هروفيه الأخير، فإن السرطان بدأ بالانتشار في جميع أنحاء جسده، خاصة الرئتين ومحيط المعده – يوجد 20 كتلة سرطانية في محيط المعدة، كتلة في رأس المعدة، كما يوجد 3 كتل سرطانية أحدهما بالرئة اليسرى، واثنتين في الرئة اليمنى.

ونوه إلى أن علاجه تم كيماوياً لمدة طويلة ولكن دون جدوى، وهو يتناول الآن عدة مسكنات عبارة عن دواء مخدر، حيث أخبر الأطباء ممثل الأسرى أن سامي يتناول مخدر بكمية كبيرة ومن ضمنها شريحة من عيار ثقيل جداً.

ولفت إلى أن هنالك تخوف من دخوله في حالة غيبوبة من كمية الأدوية التي تعطى له، وبحسب التقرير الأخير للمختص في المستشفى فأن الأسير أبو دياك أصعب حالة في سجون الاحتلال، حيث أفاد طبيب الصليب الأحمر للمحامية أن مسئول الأطباء في السجن قد أبلغه بأنهم رفعوا مسؤوليتهم عنه، وقد أبلغوا أعلى المستويات بذلك وحملوهم المسؤولية عن حياته.

وناشد الأسرى المتواجدون في العيادة أن يتم الإفراج عنه حتى يعيش آخر أيام حياته بين أحضان والدته، وهذا ما نقلته عناتي لسامي مناشداً القلوب الحية "من يحكم بالإعدام يطلبوا منه آخر أمنيه، وأمنيتي أن أموت بين أحضان والدتي، وأن لا أذهب إليها متوفى".

يذكر أن أبو دياك تعرض لخطأ طبي في مستشفى سوروكا، حيث كان يعاني من التهابات بالأمعاء، وتم إجراء عملية له قبل أن يعالجوا الالتهابات، فتحولت الالتهابات لكتل سرطانية، ومستشفى اساف هاروفيه أعترف أن مستشفى سوروكا ارتكب بحقه جريمة طبية.

وفي عيادة سجن الرملة تمكنت المحامية أيضاً من زيارة الأسيرين إياد أحمد موسى حريبات من دورا في محافظة الخليل، والذي أعتقل في تاريخ 20/9/2002 ومحكوم بالسجن المؤبد و20 سنة إضافية.

وأفاد أنه يمكث في العيادة منذ عام ونصف، حيث كان شبه مشلول، لكن حالياً يستطيع المشي، على أثر علاجه بمجموعه من الحقن وممارسته للرياضة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد