أسرى فلسطين: 9 أسرى يواصلون معركة الأمعاء الخاوية

الاسرى في سجون الاحتلال

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات، اليوم الاحد، بأن 9 أسرى يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام احتجاجاً على استمرار اعتقالهم الإداري منذ أيام بعد تعليق الأسير حسن محمد الزغاري" (23 عامًا) من بيت لحم إضرابه المفتوح عن الطعام .

الأسير "الزغارى قد علق إضرابه بعد 18 يوماً بعد تعهد إدارة السجون بعدم تجديد الاعتقال الإداري بحقه لمرة جديدة وإطلاق سراحه بعد التجديد الحالي الذي ينتهي في أواخر العام الجاري، وقد تراجعت صحته خلال الإضراب إلى حد كبير، و نقص وزنه حوالي 10 كيلو جرام .

وقال رياض الأشقر، وفق ما وصل "سوا": " إن 9 أسرى لا يزالون يخوضون الإضراب، بينهم أسيرين مصابين بمرض السرطان مما يمثل خطورة حقيقة على حياتهم، والأسرى هم الأسير "حمزة عواد" (28 عاما) من كوبر ب رام الله انضم إلى المضربين في العشرين من يوليو الجاري، بعد إصدار قرار ادارى بحقه بعد انتهاء محكوميته الفعلية البالغة 6 شهور".

كما ويخوض الأسير "منير عبد الجليل العبد" (26عاماً) من رام الله، إضراب عن الطعام لليوم السابع على التوالي ضد اعتقاله الإداري، الذي جدد للمرة الثانية حيث كان اعتقل في فبراير الماضي و صدر بحقه أمر إداري مدته 6 أشهر، وجدد له الاحتلال لمرة ثانية، وهو شقيق الأسير" عمر العبد" منفذ "عملية حلميش" التي أسفرت عن مقتل ثلاثة مستوطنين عام 2017،

كذلك شرع الأسير "إسماعيل أحمد علي" من بلدة أبو ديس شرقي محافظة القدس منذ 7 أيام في سجن النقب بإضراب مفتوح عن الطعام احتجاجاً على اعتقاله الاداري، وتم عزله، وهو أسير سابق أمضى 6 سنوات في سجون الاحتلال وأعيد اعتقاله في يناير من العام الحالي وتم تحويله للاعتقال الإداري.

بينما يخوض الأسير "سلطان أحمد خلف" (38 عاماً)، من جنين، إضراباً مفتوحاً عن الطعام منذ 10 أيام بعد إصدار أمر ادارى بحقه، وكان أعيد اعتقاله في 8/7/2019، وسبق أن قضى 4 سنوات في سجون الاحتلال، وهو يعاني من مشاكل في التنفس، ويقبع في معتقل "مجدو".

وبين بأن الأسير المصاب بمرض السرطان" أحمد عبد الكريم غنام" (45عاما) من الخليل يخوض اضراب عن الطعام منذ 15 يوماً متواصلة، بعد إصدار قرار ادارى بحقه، وكان أعيد اعتقاله أواخر الشهر الماضي وصدر بحقه قرار ادارى وتم التجديد له، وهو أسير سابق أمضى 9 سنوات في السجون، ويعانى من مرض السرطان بالدم وأجريت له قبل عامين عملية زرع نخاع، وهناك خطورة على حياته.

كما يخوض الأسير "حسان زياد عواد" 21 عامًا من بلدة اذنا في الخليل إضرابًا مفتوحًا عن الطعام منذ 6 أيام متواصلة، و هو أسير سابق كان أعيد اعتقاله بتاريخ 22/4/2019 وحول للاعتقال الإداري ويقبع حاليًا في سجن عوفر، وهو نجل الأسير "زياد عواد" المحكوم بالسجن مؤبدين و16 عامًا وشقيق الأسير " عز الدين المحكوم بالسجن 20 عامًا..

بينما يواصل ثلاثة أسرى منذ الأول من يوليو الجاري الإضراب المفتوح ، وتراجعت صحتهم إلى حد كبير وهم "محمد نضال أبو عكر" (22عاماً) من بيت لحم، وهو طالب في جامعة بيت لحم، وأسير محرر أعيد اعتقاله بتاريخ 1/11/2018 وصدر بحقه قرار اعتقال ادارى وجدد له مرتين مما دفعه لخوض الإضراب، وتم نقله مؤخراً إلى عزل عسقلان.

والأسير "مصطفى الحسنات" من بيت لحم، وهو أيضاً أسير سابق أعيد اعتقاله في 5/6/2018، وصدر بحقه قرار اعتقال ادارى لمدة 6 شهور، وجدد له 3 مرات متتالية، مما دفعه لخوض إضراب لوقف مسلسل التجديد بحقه، وتم نقله مؤخراً إلى عزل بئر السبع.

والأسير المقدسي "حذيفة بدر حلبية " 33 عام من ابوديس شرق القدس المحتلة، وهو أسير محرر أعيد اعتقاله بتاريخ 10/6/2018 وصدر بحقه قرار اعتقال ادارى وجدد له مرتين، ويعانى من ظروف صحية سيئة، وتعرّض أثناء طفولته لحروق بليغة، وأصيب سابقاً بسرطان الدم، وهو بحاجة لمتابعة صحيّة بعد أن شُفي منه، ونقل قبل يومين إلى مستشفى الرملة بعد تراجع شديد على حالته الصحية.

وحمَّل "أسرى فلسطين" سلطات الاحتلال المسئولية الكاملة عن حياة الأسرى المضربين، وخاصة أصحاب الأمراض منهم، حيث هناك خطورة حقيقة على حياتهم، وطالب المؤسسات الحقوقية الدولية بضرورة التدخل العاجل لإنقاذهم قبل فوات الأوان .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد