موعد وقفة عرفة 2019 وفضله والأعمال المستحبة فيه

حجاج على عرفة

يدعو اهل العلم المسلمين إلى استغلال يوم عرفة وفضله في الدعاء والتقرب من الله بما تيسر من العبادات على قول النبي صلى الله عليه وسلم:" خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير).

فضل يوم عرفة

وبالرغم من اختلاف العلماء على أفضلية يوم النحر على يوم عرفة إلا أن الإجماع أفضى إلى توخي يوم عرفة بالعبادات والدعاء لفضله وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قاله:" ما من يوم أكثر أن يعتق فيه عتقاء من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنوا فيباهي بهم الملائكة سبحانه وتعالى".

ويعتبر يوم عرفة من الأيام المباركة في شهر الحج ويوافق التاسع من ذي الحجة من كل عام، ويسبق أول أيام عيد الأضحى المبارك، وفي هذا اليوم يهم الحجاج بالوقوف على جبل عرفات ويستحب للمسلم في يوم عرفة خصوصاً عشر ذي الحجة أن يكثر من الأعمال الصالحة، ودعاء عرفة.

وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله:" صيامُ يومِ عرفةَ، أَحتسبُ على اللهِ أن يُكفِّرَ السنةَ التي قبلَه والسنةَ التي بعده"، بحسب "عرب نيوز".

دعاء يوم عرفة

يفضل للمسلم الاكثار من الدعاء في يوم عرفة الدعاء بما يتيسر له كأن يدعو " اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيراً مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح".

" اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا".

" للهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير".

يوم عرفه من أفضل الأيام العظيمة عند الله عز وجل في الدنيا، والآخرة لأن يعتق فيها الكثير من الرقاب في ذلك اليوم لهذا يجب على كل مسلم أن يجتهد في الدعاء، ويكثر من قول لا اله إلا الله، وهذه الكلمة لها مكانه عظيمه عند الله سبحانه وتعالى.

لهذا يجب على كل مسلم أن يكثر من الدعاء، ويسأل الله تعالي الجنة، ويستعيد به من النار، ويدعوه أن يعفو عنه، ويخفف عنه جميع ذنوبه، وسيئاته، وترديد قول اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، وقد قال النبي أن الثناء على الله تكون من أسباب الإجابة في قوله إن من يحمد الله عز وجل، ويثني عليه، ويصلي على النبي صلي الله عليه وسلم تكون من أكثر أسباب الإجابة.

موعد يوم عرفة 2019

يوافق يوم عرفة العاشر من أغسطس المقبل حيث أوضح معهد البحوث الفلكية أن هلال شهر ذي الحجة سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران وذلك في تمام الساعة الخامسة فجرا بتوقيت القاهرة وأن يوم الخميس 29 ذي القعدة الموافق 1 أغسطس هو يوم الرؤية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد