بيت لحم تطلق نواة الأندية البيئية الأولى

سلطة جودة البيئة بيت لحم

أطلقت سلطة جودة البيئة اليوم الخميس أول نواة للأندية البيئية الخاصة بالتعاون مع شبكة المنظمات البيئية ضمن برنامج انشاء النادي البيئي الدائم الفعال.

وأكدت رئيس سلطة جودة البيئة عدالة الأتيرة خلال اللقاء على أهمية العمل البيئي المشترك والدائم وتثمينها لاهتمام هذه الشريحة من مؤسسات العمل الأهلي بالمشاركة بالعمل البيئي وخدمة البيئة الفلسطينية من خلال الأدوات المتاحة اليها.

وأضافت أن سلطة جودة البيئة تؤلي اهتمامًا للمشاركة الجماهيرية والمجتمع المدني في العمل البيئي في ظل استهداف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل للبيئة واستنزاف وتلويث الموارد الطبيعية، مشيرة إلى مشاركة مؤسسات المجتمع المدني في رصد ورقابة الاعتداءات الممنهجة من قبل الاحتلال.

وأكد مدير عام التوعية والتعليم البيئي ايمن أبو ظاهر على اهمية التعاون المشترك من قبل كافة فئات المجتمع لتحقيق التغيير البيئي المنشود واقعاً ملموسًا على الأرض، مشيرا الى أن النادي البيئي له دور في المشاركة في تحقيق سياسات الاستدامة والحفاظ على المصادر البيئية الفلسطينية كرافعه وأداه مهمه لذلك من خلال تطبيقه من قبل المجتمع المدني ممثلاً بمؤسساته وجمعياته المختلفة.

ومن جهته بيّن المستشار القانوني لسلطة جودة البيئة مراد المدني، الإطار التشريعي للعمل البيئي في فلسطيني بدءًا بقانون البيئة الفلسطيني رقم 7/99 ولوائحه التنفيذية والاستراتيجيات والأنظمة والمواصفات والمقاييس البيئية بصفتها أدوات رقابة قانونيه في العمل البيئي.

وبيّن المدني الموقف القانوني لسلطة جودة البيئة تجاه عمليات تهريب النفايات بما فيها النفايات الخطرة من قبل الاحتلال، مشيرًا الى أهمية الاتفاقيات الدولية البيئية الموقعة عليها دولة فلسطين والتي منها اتفاقية بازل بشأن التحكم في النفايات الخطرة ونقلها عبر الحدود والتي ساهمت في الحد من تهريب النفايات الإسرائيلية الى أراضي دولة فلسطين.

ودعا المشاركون الى تفعيل الرقابة الشعبية بإنفاذ قانون البيئة الفلسطيني والتشريعيات البيئة الأخرى على كافة المخالفات والاعتداءات البيئية لحماية النظم البيئية بما فيها الأنواع في الحياة البرية كطائر الحجل الفلسطيني " الشنار " والغزال الجبلي الفلسطيني.

ويأتي البرنامج التدريبي في إطار سعي سلطة جودة البيئة تكريس سياسات التعليم البيئي المستدامة استجابة لأهداف التنمية المستدامة، اذ شارك فيه 13 مؤسسة عمل أهلية، بحسب الوكالة الرسمية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد