غزة: 10 أسرى يواصلون معركة الامعاء الخاوية بينهم 5 جدد

أسرة في السجون الإسرائيلية

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات، اليوم الخميس، بأن أقدم أسيرين من المضربين علقا اضرابهما المفتوح، بينما لا يزال 10 أسرى آخرين يواصلون معركة الأمعاء الخاوية رفضا للاعتقال الإداري لفترات مختلفة بينهم 5 انضموا حديثاً إلى الإضراب.

أوضح الناطق الإعلامي للمركز رياض الأشقر، وفق ما وصل "سوا"، أن الأسيرين القيادي في حركة الجهاد الإسلامي "جعفر إبراهيم عز الدين" 48 عام، من جنين، والأسير "أحمد عمر زهران" 25 عام من رام الله ، علقا اضرابهما المفتوح بعد التوصل لاتفاق مع ادارة السجون بتحديد الاعتقال الإداري المفتوح لهم.

وأشار الأشقر إلى أن القيادى "عز الدين" علق إضرابه بعد 39 يوماً متواصلة، عقب التوصل لاتفاق مع الاحتلال بإصدار قرار جوهري يقضى بعدم التجديد الإداري له وإطلاق سراحه في الرابع عشر من الشهر القادم، بينما الأسير "زهران" توصل لاتفاق يقضى بعدم التجديد له واطلاق سراحه في أكتوبر القادم .

وقال:" إن 10 أسرى لا يزالون يخوضون الإضراب بعد انضمام 5 أسرى جدد لقافلة المضربين منذ أيام وهم الأسير "حمزة عواد" (28 عاما) من كوبر برام الله انضم الى المضربين في العشرين من يوليو الجاري، بعد إصدار قرار ادارى بحقه بعد انتهاء محكوميته الفعلية البالغة 6 شهور".

والأسير "منير عبد الجليل العبد" (26عاماً) من رام الله، يخوض اضراب عن الطعام لليوم الرابع على التوالي ضد اعتقاله الإداري، الذي جدد للمرة الثانية حيث كان اعتقل في فبراير الماضي و صدر بحقه أمر إداري مدته 6 أشهر، وجدد له الاحتلال لمرة ثانية، وهو شقيق الأسير" عمر العبد" منفذ "عملية حلميش" التي أسفرت عن مقتل ثلاثة مستوطنين عام 2017،

كذلك شرع الأسير "اسماعيل أحمد علي" من بلدة أبو ديس شرقي محافظة القدس منذ 4 أيام في سجن النقب بإضراب مفتوح عن الطعام احتجاجاً على اعتقاله الاداري، وتم عزله، وهو أسير سابق امضى 6 سنوات في سجون الاحتلال واعيد اعتقاله في يناير من العام الحالي وتم تحويله للاعتقال الإداري.

بينما يخوض الأسير "سلطان أحمد خلوف" (38 عاماً)، من جنين، اضراباً مفتوحاً عن الطعام منذ 7 أيام بعد إصدار أمر ادارى بحقه، وكان أعيد اعتقاله في 8/7/2019، وسبق أن قضى 4 سنوات في سجون الاحتلال، وهو يعاني من مشاكل في التنفس، ويقبع في معتقل "مجدو".

وبين بأن الأسير المصاب بمرض السرطان" أحمد عبد الكريم غنام" (45عاما) من الخليل يخوض إضراب عن الطعام منذ 12 يوماً متواصلة، بعد إصدار قرار ادارى بحقه، وكان أعيد اعتقاله أواخر الشهر الماضي وصدر بحقه قرار ادارى وتم التجديد له، وهو أسير سابق أمضى 9 سنوات في السجون، ويعانى من مرض السرطان بالدم وأجريت له قبل عامين عملية زرع نخاع، وهناك خطورة على حياته.

بينما يواصل ثلاثة أسرى منذ الأول من يوليو الجاري الإضراب المفتوح ، وتراجعت صحتهم إلى حد كبير وهم "محمد نضال أبوعكر" (22عاماً) من بيت لحم ، وهو طالب في جامعة بيت لحم، وأسير محرر اعيد اعتقاله بتاريخ 1/11/2018 وصدر بحقه قرار اعتقال ادارى وجدد له مرتين مما دفعه لخوض الاضراب، وتم نقله مؤخراً الى عزل عسقلان.

والأسير "مصطفى الحسنات" من بيت لحم، وهو أيضا أسير سابق أعيد اعتقاله في 5/6/2018، وصدر بحقه قرار اعتقال ادارى لمدة 6 شهور، وجدد له 3 مرات متتالية، مما دفعه لخوض إضراب لوقف مسلسل التجديد بحقه، وتم نقله مؤخراً إلى عزل بئر السبع.

والأسير المقدسي "حذيفة بدر حلبية " 33 عام من ابوديس شرق القدس المحتلة، وهو أسير محرر أعيد اعتقاله بتاريخ 10/6/2018 وصدر بحقه قرار اعتقال ادارى وجدد له مرتين، ويعانى من ظروف صحية سيئة، وتعرّض أثناء طفولته لحروق بليغة، وأصيب سابقاً بسرطان الدم، وهو بحاجة لمتابعة صحيّة بعد أن شُفي منه، ونقل قبل يومين إلى مستشفى الرملة بعد تراجع شديد على حالته الصحية.

فيما لا يزال الأسيرين الشقيقين (حسن وأشرف، محمد الزغاري") من مخيم الدهيشة في بيت لحم، مضربين منذ العاشر من يوليو الجاري، وهما أسرى محررين أمضيا سنوات في سجون الاحتلال ، وقد أعيد اعتقال "حسن" (23عام) في يوليو من العام الماضي وصدر بحقه قرار اعتقال ادارى وتم التجديد له 3 مرات متتالية، وكان أمضى خمس سنوات في السجون، بينما شقيقه " أشرف" (25عام) كان أمضى 4 سنوات في سجون الاحتلال، وأعيد اعتقاله في 30/8/2018 وصدر بحقه قرار اعتقال ادارى وجدد له 3 مرات .

وحمَّل "أسرى فلسطين" سلطات الاحتلال المسئولية الكاملة عن حياة الأسرى المضربين، وخاصة أصحاب الأمراض منهم، حيث هناك خطورة حقيقة على حياتهم، وطالب المؤسسات الحقوقية الدولية بضرورة التدخل العاجل لإنقاذهم قبل فوات الأوان وخاصة أن اعتقالهم ادارياً تعسفي وغير قانونى .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد