محاولة انقلاب في السودان اليوم الأربعاء واعتقالات في صفوف الجيش

محاولة انقلاب في السودان اليوم الأربعاء

أفادت وسائل إعلام سودانية وعربية بوجود محاولة انقلاب في السودان اليوم الأربعاء رافقها حملة اعتقالات كبيرة في صفوف ضباط وقادة بالجيش السوداني ، حيث نشر الإعلام في السودان بعض أسماء ضباط الجيش السوداني المعتقلين، منهم رئيس الأركان المشتركة الفريق أول هاشم عبد المطلب، وقائد سلاح المدرعات اللواء نصر الدين عبد الفتاح، وقائد المنطقة المركزية اللواء بحر، بالإضافة إلى القياديين علي كرتي والزبير أحمد الحسن.

وأوضح المصدر المطلع في تصريح لوكالة الأناضول مفضلًا عدم نشر اسمه، أن"حملة الاعتقالات شملت قياديين اثنين من رموز النظام السابق".

وأشار إلى أن "تحرك الضباط المعتقلين منذ وقت متأخر من مساء الثلاثاء لتنفيذ المخطط".

ورفض المصدر ذكر أسماء ورتب الضباط الذين وصفهم بـ"رفيعي المستوى".

وأوردت وسائل إعلام محلية، أن حملة الاعتقالات طالت رئيس الأركان المشتركة الفريق أول هاشم عبد المطلب، وقائد سلاح المدرعات اللواء نصر الدين عبد الفتاح، وقائد المنطقة المركزية التي تقع في محيطها مقر قيادة الجيش، اللواء بحر الدين أحمد بحر.

وقالت عدد من المواقع الإلكترونية المحلية، إن المجلس العسكري اعتقل وزير الخارجية السابق علي كرتي، والأمين العام للحركة الإسلامية الزبير أحمد الحسن".

قال نائب رئيس المجلس العسكري بالسودان، محمد حمدان دقلو، إن المجلس "ليس عدو لأحد، والبلاد تعيش في عهد جديد يعبر فيه الجميع عن رأيهم" ، مشيراً إلى أن "هناك خيانة داخلية كبيرة جدا ونحن لسنا طرف فيها".

وأضاف حميدتي: "نريد أن نستفيد من التغيير، لأن الخلافات أدت إلى أن يكون الذين غيرناهم هم أكثر استفادة من التغيير".

ويتولى المجلس العسكري الحكم منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/ نيسان الماضي، عمر البشير من الرئاسة (1989 ـ 2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية، بدأت أواخر العام الماضي، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

والأربعاء الماضي، وقع المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير، اتفاق الإعلان السياسي، فيما أُرجئ التوقيع على الإعلان الدستوري إلى وقت لاحق.

ورغم توقيع الاتفاق ما يزال سودانيون يخشون من التفاف الجيش على مطالب الحراك الشعبي للاحتفاظ بالسلطة، كما حدث في دول عربية أخرى.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد