عفو ملكي لهذه الفئات بمناسبة عيد العرش بالمغرب

عيد العرش بالمغرب

كشفت تقارير إعلامية  أن عددا غير مسبوقا من استمارات العفو الملكي وزع على السجناء بمختلف سجون المملكة، تحضيرا لإعلان عفو عن معتقلين بمناسبة الذكرى الـ 20 عشرة العيد العرش، باستثناء المتهمين في ملفات الفساد المالي والإداري وتبديد أموال عمومية.

وحسب يومية "المساء" ، فإن آلاف السجناء تقدموا بطلبات للعفو، في حين تقدم أقارب آخرين ومحاموهم بملتمسات إلى الإدارات السجنية، واقترحت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أسماء سجناء تتوفر فيهم شروط معينة قصد الاستفادة من العفو. 

وكان الملك محمد السادس قد تفضل بإصدار عفوه السامي على مجموعة من الأشخاص بمناسبة الذكرى التاسعة عشرة لعيد العرش، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وعددهم 1204 أشخاص.

ويعتبر عيد العرش في المغرب مناسبة وطنية يحتفل بها ابتداء من 30 يوليو من كل سنة، يتخللها عدة احتفالات رسمية و شعبية، و هي ذكرى تربع الملك على العرش و بيعته الرسمية.

وبويع الملك محمد السادس بن الحسن الملك الحالي في23 يوليو سنة 1999 و أعلن ملكا رسميا في 30 من يوليو، لهذه المناسبة عدة مظاهر تغطى عبر الفنوات الرسمية كأنشطة رسمية و تقاليد عريقة تخليدا لهذه المناسبة المجيدة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد