بالصور: المقاصد تخرج الفوج الأول من طلبة الدبلوم المتخصص في تمريض حديثي الولادة

اخريج طلبة دبلوم تمريض حديثي الولادة

نُظّم في مسرح كلية المقاصد الجامعية، اليوم الاثنين، حفل تخريج الفوج الأول من طلبة الدبلوم المتخصص في تمريض حديثي الولادة، حيث احتفلت إدارة مستشفى جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية وقسم التعليم المستمر بالمشفى بتخريج 24 ممرضة وممرضا من مستشفى المقاصد ومستشفى جمعية الهلال الأحمر ومستشفى مار يوسف، وذلك بالشراكة مع كلية ابن سينا للعلوم الصحية.

وفي كلمة لها خلال الحفل، نقلت أمل أبو عوض مدير عام التعليم الصحي في وزارة الصحة الفلسطينية وعميد كلية ابن سينا للعلوم الصحية؛ تحيات وتبريكات وزيرة الصحة مي كيلة .

وقالت أبو عوض، وفق ما وصل "سوا": "إن إدارة كلية ابن سينا للعلوم الصحية لم تتردد بتنفيذ الشراكة مع مستشفى المقاصد الذي نشأ فيه تمريض تخصص الأطفال حديثي الولادة منذ سنوات"، مشيرة إلى أن كلية ابن سينا قامت بتأهيل ما يزيد عن 50 ممرضة وممرضا خلال الدفعات الثلاث السابقة وهم يعملون الآن في مشافي ومراكز وزارة الصحة.

كما أوضحت أن برنامج الدبلوم يستهدف الممرضين من حملة بكالوريوس التمريض، ويتكون من 33 ساعة معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي الفلسطيني، منها 15 ساعة عملية.

فيما بارك عرفات الهدمي رئيس الهيئة الإدارية لجمعية المقاصد الخيرية للخريجين وذويهم، مؤكدا أن مسيرة المقاصد التعليمية في مجال الطب التخصصي والتمريضي ورفد الوطن بالكفاءات والتخصصات، هي مسيرة يشهد لها القاصي والداني، مشيدا بجهود إدارة المستشفى وقسم التعليم المستمر لتعزيز المسيرة التعليمية بالشراكة مع المؤسسات الصحية العاملة في الوطن.

بينما أكد بسام أبو لبدة مدير عام مستشفى المقاصد أن الفكرة نشأت مشتركة من قبل إدارتي المشفى وكلية ابن سينا لضرورة العمل على تطوير الكفاءات للعاملين في قسم حديثي الولادة وهو من الأقسام الحيوية والهامة في المستشفى، مضيفاً: "إن أهمية وجود كوادر تمريضية مدربة في التخصصات المختلفة هو أمر هام جدا لأن معظم العبء في مجال العناية بالمريض يقوم على كاهل الطاقم التمريضي في القسم".

من جهته، قال حاتم خماش مستشار وزير الصحة ورئيس قسم الأطفال حديثي الولادة:" إن العناية بالمواليد بمرحلة حرجة من حياتهم يتطلب تكاثف عمل وجهد التمريض والأطباء للعناية بالأطفال، وهو عمل يتميز بالدقة والبراعة مشحون بعاطفة قوية".

وأضاف: " إن دور التمريض يكاد يكون أهم من دور الطبيب فهم العين الساهرة التي تمسك بهذه الأيادي الصغيرة وتحملها إلى بر الأمان وهنا تبرز أهمية التمريض وخصوصا إذا كان مؤهلا بالعلم والمعرفة والخبرة".

ودعا إدارات المشافي الخاصة والعامة إلى ضرورة تبني وجود التمريض المؤهل للعمل في أقسام حديثي الولادة، داعياً الكليات والجامعات الفلسطينية إلى تفعيل برنامج الدبلوم في هذا التخصص ورفعه إلى برنامج البكالوريوس أو الماجستير لتحفيز التمريض لدخول هذا المجال لما له من دور في تحسين جودة العمل والتميز بخفض نسبة وفيات الأطفال حديثي الولادة، وتحسين التطور العقلي والنمو السليم للأطفال.

بدوره، شكر ناجي أبو علي رئيس قسم التعليم المستمر بالمقاصد كل من ساهم في إنجاح الدورة الأولى من التخصص، متمنيا أن يشكل وجود هذا التخصص التمريضي نقلة نوعية في تمريض الأطفال حديثي الولادة، بما يرفع من المستوى الطبي للأقسام في المشافي الفلسطينية، كما أعلن عن بدء الدورة الثانية لدرجة الدبلوم المتخصص في تمريض حديثي الولادة.

001 (4).jpg
001 (5).jpg
001 (6).jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد