برنامج التطعيمات في فلسطين في نقاشات المنظمات الدولية

وزيرة الصحة مي كيلة

صرّحت وزيرة الصحة مي كيلة اليوم الأحد عن طرحها لأزمة منع الاحتلال الإسرائيلي دخول التطعيمات اللازمة للمناطق الفلسطينية خلال اجتماعاتها مع المنظمات الدولية فيما أشارت وزارة الصحة إلى أن برنامج التطعيم في فلسطين يعد من أفضل البرامج على مستوى العالم.

ونوهت إلى أن سلطات الاحتلال تمنع هذه التطعيمات إلا عن طريق دول معينة، الأمر الذي يشكل عبئًا ماليًا كبيرًا، مشيرة إلى تحركات فلسطينية للضغط على سلطات الاحتلال من أجل السماح بإدخال هذه التطعيمات الضرورية.

وأكدت وزارة الصحة في بيان لها أن نسبة تطعيم الأطفال في فلسطين تتجاوز الـ99%، في الوقت الذي تشير فيه إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن 20 مليون طفل على نطاق العالم بمعدل أكثر من واحد في كل عشرة أطفال لم يحصلوا على لقاحات مُنقِذة للأرواح، مثل: لقاحات الحصبة، والدفتيريا، والتيتانوس في العام 2018.

وبحسب بيان الوزارة فإن برنامج التطعيمات في فلسطين من حيث نوعية الطعومات وقبول الأهالي وحرصهم على تطعيم أطفالهم محذرةً من تأثير القرار الإسرائيلي بمنع فلسطين من استيراد اللقاحات على نجاعة برنامج التطعيم، وما قد يحدثه من خلل على مستوى الإقليم.

وأشارت منظمة الصحة العالمية في بيان على موقعها الإلكتروني إلى إن معظم الأطفال غير المطعَّمين يعيشون في البلدان الأكثر فقراً، ويوجدون بنسب متفاوتة في دول هشة أو متأثرة بالنزاعات، وأضافت:" إذا أصيب هؤلاء الأطفال بالمرض، فإنهم يتعرّضون لأشد العواقب الصحية، ويكونون الأقل احتمالاً للحصول على العلاج والرعاية اللازمة من أجل إنقاذ أرواحهم"، بحسب الوكالة الرسمية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد