وزير الخارجية الأميركي يرفض الاجتماع مع نظيره الاسرائيلي والسبب؟

مايك بومبيو

كشفت وسائل إعلام عبرية، مساء يوم السبت، أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، رفض الاجتماع مع وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس الذي يزور واشنطن لأول مرة في منصبه الحالي.

وقالت القناة 13 العبرية إنه " كان من المفترض ان يجتمع كاتس مع بومبيو، الا ان الوزير الأميركي قام برفض الاجتماع بعد الطلب الذي قدمه نظيره الإسرائيلي من اجل الاجتماع به بسبب ضيق الوقت في جدوله الزمني". 

وذكرت القناة العبرية أنه "مع ذلك، فقد التقى بومبيو مع وزراء خارجية آخرين".

وبحسب ما نقله تلفزيون (I24NEWS) الإسرائيلي، فإن هذه الأنباء تأتي على خلفية اعلان وزير الخارجية الإسرائيلي، الخميس، أنه التقى بشكل علني نظيره البحريني بواشنطن، في خطوة هي الأولى من نوعها بين البلدين اللذين لا تربطهما علاقات دبلوماسية رسمية. 

وكتب الوزير يسرائيل كاتس على تويتر "التقيت علنا وزير خارجية البحرين" الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة. وأضاف "سأواصل العمل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي لدفع العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج قدما". وأُرفِقت التغريدة بصورة للوزيرين مبتسمين وقد وقفا بجانب بعضهما.

وأوضحت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان صحفي أن هذا "اللقاء تم التنسيق له بالكواليس من جانب وزارة الخارجية الأميركية في إطار مؤتمر حول الحرية الدينية نظّمه بواشنطن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو".

ولفت البيان إلى أن الوزيرين "تطرقا إلى موضوع إيران والتهديدات الإقليمية بالإضافة إلى التعاون بين الدول، واتفقا على الاستمرار على هذا المسار".

في حزيران/يونيو، أعلن وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة في مقابلة نادرة لمسؤول خليجي مع وسيلة إعلام إسرائيلية أن إسرائيل تشكل جزءا من "تراث هذه المنطقة تاريخيا" وأن "للشعب اليهودي مكانا بيننا".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد