غزة: 7 أسرى يواصلون معركة الأمعاء الخاوية وخطر يتهدد غالبيتهم

أسرة في السجون الإسرائيلية

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات، اليوم السبت، بأن 7 أسرى فلسطينيين يواصلون معركة الأمعاء الخاوية ضد الاعتقال الإداري المتجدد بحقهم ، بينما تراجعت صحة غالبيتهم إلى حد كبير ووصلت إلى مرحلة الخطورة لا سيما الأسير "جعفر عز الدين" .

أوضح رياض الأشقر الناطق الإعلامي للمركز، وفق ما وصل "سوا"، بأن الأسير القيادي في حركة الجهاد الإسلامي "جعفر إبراهيم عز الدين" 48 عام، من جنين، دخل اليوم 35 يوماً من الإضراب الذي بدأ في السادس عشر من يونيو الماضي، احتجاجاً على تحويله للإداري عبد انتهاء فترة محكوميته الفعلية البالغة 5 شهور.

بينما تراجعت حالة الأسير "عز الدين" بشكل كبير وهناك خطورة حقيقية على حياته، حيث وقع عدة مرات على الأرض خلال الأيام الماضية، ويشتكى من أوجاع في جميع أنحاء جسمه ورأسه، ويعانى من دوخة مستمرة بسبب انخفاض الضغط والسكر، وضعف في النظر، ولا يستطيع الحركة، أو النوم، ونزل وزنه حوالي 20 كيلو.

وقال الأشقر: " إن الأسير "أحمد عمر زهران" 25 عام من رام الله ، يواصل إضرابه منذ الثالث والعشرين من يونيو الماضي ضد اعتقاله الإداري، وهو أسير سابق أمضى سنوات في السجون قبل أن يعاد اعتقاله في نهاية فبراير الماضي، وتراجعت صحته بشكل واضح ونقص وزنه حوالى14 كيلو جرام ، ويعانى من ألام شديدة في جسده ودوخة مستمرة، وزغلله في النظر وحالته الصحية صعبة" .

وأشار إلى أن ثلاثة أسرى آخرين يواصلون الإضراب المفتوح منذ الأول من يوليو الجاري، وتراجعت صحتهم إلى حد كبير خلال اليومين الماضيين، وهم "محمد نضال أبو عكر" (22عاماً) من بيت لحم ، وهو طالب في جامعة بيت لحم، وأسير محرر أعيد اعتقاله بتاريخ 1/11/2018 وصدر بحقه قرار اعتقال ادارى وجدد له مرتين مما دفعه لخوض الإضراب، وتم نقله مؤخراً إلى عزل عسقلان لممارسه ضغوطات عليه لوقف إضرابه .

كذلك الأسير "مصطفى الحسنات" من بيت لحم، وهو أيضاً أسير سابق أعيد اعتقاله في 5/6/2018 ، وصدر بحقه قرار اعتقال ادارى لمدة 6 شهور، وجدد له 3 مرات متتالية، مما دفعه لخوض إضراب لوقف مسلسل التجديد بحقه، وتم نقله مؤخراً إلى عزل بئر السبع .

والأسير المقدسي "حذيفة بدر حلبية " 33 عام من أبو ديس شرق القدس المحتلة، وهو أسير محرر أعيد اعتقاله بتاريخ 10/6/2018 وصدر بحقه قرار اعتقال ادارى وجدد له مرتين، ويعانى من ظروف صحية سيئة، وتعرّض أثناء طفولته لحروق بليغة، وأصيب سابقاً بسرطان الدم، وهو بحاجة لمتابعة صحيّة بعد أن شُفي منه.، وتم عزله في سجن ايلا مؤخراً .

وبين بأن الأسيرين الشقيقين (حسن وأشرف، محمد الزغاري") من مخيم الدهيشة في بيت لحم ، لا يزالا مضربين منذ العاشر من يوليو الجاري، وهما أسرى محررين أمضيا سنوات في سجون الاحتلال ، وقد أعيد اعتقال "حسن" (23عام) في يوليو من العام الماضي وصدر بحقه قرار اعتقال ادارى وتم التجديد له 3 مرات متتالية، وكان أمضى خمس سنوات في السجون، بينما شقيقه " أشرف" (25عام) كان أمضى 4 سنوات في سجون الاحتلال، وأعيد اعتقاله في 30/8/2018 وصدر بحقه قرار اعتقال ادارى وجدد له 3 مرات .

وحمَّل أسرى فلسطين سلطات الاحتلال المسئولية الكاملة عن حياة الأسرى المضربين، الذين دخل بعضهم في حاله الخطورة، وطالب المؤسسات الحقوقية الدولية بضرورة التدخل العاجل لإنقاذهم قبل فوات الأوان وخاصة أن اعتقالهم إدارياً تعسفي وغير قانونى .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد