الشعبية: قرار الرئيس بحل مجلس القضاء غير دستوري ويجب إلغاؤه

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين اليوم السبت ان قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس بحل مجلس القضاء الأعلى وتشكيل مجلس مؤقت غير دستوري ويتعارض مع القانون الأساسي الفلسطيني داعية إلى إلغاؤه.

نص التصريح كما وصل وكالة سوا الإخبارية

الشعبية: قرار الرئيس بحل مجلس القضاء وتعيين مؤقت غير دستوري يجب إلغاؤه

أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أن إصدار الرئيس الفلسطيني قرار بحل مجلس القضاء الأعلى وتشكيل مجلس مؤقت غير دستوري ويتعارض مع القانون الأساسي الفلسطيني، وهو تدخل فج وتغوّل من قبل السلطة التنفيذية على السلطة القضائية، ما يستوجب إلغاؤه فوراً لما سيكون له من انعكاسات سلبية تعزز من الانقسام في الساحة الفلسطينية وتؤثر على الحقوق والحريات واستقلال القضاء.

واعتبرت الجبهة أن قرار الرئيس يتضمن مخالفات دستورية خطيرة، فالقانون الأساسي الفلسطيني المعدل لعام 2003 وقانون السلطة القضائية رقم 1 عام 2002 لا يُخول الرئيس حل مجلس القضاء وتعيين مجلس آخر، كما تؤكد هذه القوانين على مبدأ استقلالية السلطة القضائية بعيداً عن تدخلات السلطة التنفيذية.

وشددت الجبهة أن البديل عن إصدار هذه القرارات غير الدستورية هو الدفع بجهود إنجاز المصالحة واستعادة الوحدة وتنفيذ القرارات الوطنية المتعلقة بتوحيد سلطة القضاء وتحييدها عن المناكفات والخلافات السياسية.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

دائرة الإعلام المركزي

20/7/2019

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد