عدد الشهداء والجرحي منذ انطلاق مسيرات العودة في غزة

مسيرات العودة شرق غزة - ارشيفية

كشف مركز حقوقي، مساء اليوم الجمعة، عن عدد الشهداء والجرحي منذ انطلاق مسيرات العودة شرق قطاع غزة في 30 مارس من العام الماضي 2018.

وقال المركز الفلسطيني لحقوق الانسان في بيان تلقت " سوا " نسخة عنه، إن حصيلة الضحايا في المسيرة منذ انطلاقتها ارتفعت إلى (207) شهيدا منهم (44) طفلاً، وامرأتان، و(9) من ذوي الإعاقة، و(4) مسعفين، وصحفيان، أما الإصابات فارتفعت إلى (13245) مصابًا.

وفيما يلي البيان كما وصل سوا:

أصيب (118) مدنيًّا فلسطينيًّا منهم (45) طفلاً، و(4) نساء، منهن صحفية ومسعفة، وصحفيان آخران، و(3) مسعفين، اليوم الجمعة الموافق 19/7/2019، في قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، المشاركين في الجمعة الـ 67 لمسيرات العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة. ووصفت حالة (5) من المصابين بأنها خطيرة، منهم صحفي و(4) أطفال.

وشهد هذا الأسبوع ارتفاعًا في أعداد المصابين مقارنة بالأسبوع الماضي، واستمرارا في استخدام الاحتلال القوة المفرطة ضد المتظاهرين، واستهداف الصحفيين والمسعفين؛ ما يؤكد وجود سياسة إسرائيلية ممنهجة في استهدافهم.

وتنوعت الفعاليات هذه الجمعة التي أطلقت عليها الهيئة الوطنية العليا ل مسيرة العودة وكسر الحصار اسم "جمعة حرب العلم الصهيوني" بين احتشاد الآلاف في ساحات مخيمات العودة الخمسة، والاستماع لكلمات الشخصيات وقيادات الفصائل، والأغاني الوطنية والعروض المسرحية، رافق ذلك توزيع حلويات لإعلان نتائج التوجيهي ، وتظاهر العشرات مقابل كل مخيم على مسافات تتراوح بين عدة أمتار ومئات الأمتار من الشريط الحدودي مع إسرائيل، تخلل ذلك إحراق أعلام إسرائيلية.

واستمرت التظاهرات من الساعة 4:30 مساء حتى 7:30 مساء تقريبا، واستخدمت خلالها قوات الاحتلال القوة المفرطة ضد المتظاهرين الذين اتسم سلكوهم بالسلمية، ولم يسجل أي خطر أو تهديد جدي على حياة جنود الاحتلال.

ووفق توثيق المركز؛ ترتفع حصيلة الضحايا في المسيرة منذ انطلاقتها في 30 مارس 2018 إلى (207) قتلى منهم (44) طفلاً، وامرأتان، و(9) من ذوي الإعاقة، و(4) مسعفين، وصحفيان. أما الإصابات فارتفعت إلى (13245) مصابًا، منهم (2407) طفلا و(405) امرأة و(220) مسعفًا و(207) صحفيين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد