صحيفة امريكية: غزة للأسوأ والمواجهة باتت أقرب

القدس / سوا / حذرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، من أن الأوضاع في قطاع غزة الآن أسوأ بكثير من الفترة التي سبقت العدوان الأخير، وأن مشاهد البؤس هي واحدة من أشياء قليلة متوفرة في هذا الشريط الساحلي المطحون.

وقال مايكل بوث مدير مكتب الصحيفة في القدس  إن إعادة بناء عشرات الآلاف من المنازل المدمرة والمتضررة في القتال الذي بدأ بعد ستة أشهر تقريبا من وقف إطلاق النار ستستغرق عقودا لكي يعاد بناؤها من جديد وذلك وفقا لمعدلات البناء الحالية.

وأوضح أن الاقتصاد يعاني من ركود شديد، وأن التعهدات بمليارات من المساعدات لم تنفذ.

وقالت "واشنطن بوست" إن وزير خارجية الاحتلال "افيغدور ليبرمان" توقّع الأسبوع الماضي، حربًا أخرى مع حماس "لا مفر منها"، منبهة إلى أن "إسرائيل" وحماس خاضتا ثلاثة حروب في ستة أعوام.

وأوضحت أنه بعد ستة أشهر من وقف إطلاق النار، مازال هناك 100 ألف مشرد ويطهو الناس طعامهم على نار يوقدونها في العراء، في الوقت الذي تبخرت فيه أموال المساعدات، وأن السلطة الفلسطينية فشلت في تأكيد نفسها بأي شكل ملحوظ، وأن رئيس وزراء حكومة الوحدة لم يقم بزيارة القطاع سوى مرة واحدة منذ تشكيل الحكومة.

ومضت الصحيفة تقول إن الفلسطينيين في غزة يشعرون الآن بأنهم محاصرون أكثر من أي وقت مضى فيما يصفونه بـ "سجن مفتوح" فـ"إسرائيل" تقيد الخروج ولا تسمح إلا للمرضى والشركاء التجاريين وبعض الحالات الإنسانية الخاصة بالسفر عبر معبر إيرز/بيت حانون.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد