وفاة مبتكر كلمة المرور لأجهزة الكمبيوتر

فرناندو كورباتو

أعلن معهد مساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) ،عن وفاة مخترع كلمة مرور الكمبيوتر " فرناندو كورباتو" عن عمر يناهز 93 عاماً ، اثر اصابته بمرض السكري.
 

وقال المعهد في تغريدة عبر التويتر :" قد قاد عملية تطوير Multics ، والتي ألهمت أنظمة التشغيل الحديثة بشكل مباشر،وكان لها الفضل على نطاق واسع باعتبارها منشئ أول كلمة مرور للكمبيوتر."
 

ويشار الى ان الباحث كورباتو، ابتكر مفهوم حماية حسابات المستخدمين بكلمة مرور، عند إنشاء نظامه المتوافق لمشاركة الوقت (CTSS)، والذي يسمح للعديد من الأشخاص باستخدام الكمبيوتر في الوقت نفسه ، وفقاً لموقع روسيا اليوم
 

وفي مقابلة أجراها مع صحيفة "وول ستريت جورنال" عام 2014، صرّح عالم الحاسوب الأمريكي، أن الأمر كان متعلقا بمشكلة "التقسيم" والخصوصية، ولكن هذه الخطوة ستساعد في رسم شكل الأمن الرقمي في المستقبل.
 

وقلل نموذج الاستخدام المتزامن لـ CTSS من وقت انتظار استجابات الكمبيوتر، من ساعات إلى ثانية، ما جعل التكنولوجيا عمليّة بشكل أكبر. وفي الوقت نفسه، مهد نظام مشاركة الوقت الطريق لأنظمة التشغيل المستقبلية، مثل Linux، مع عناصر تحكم خصوصية دقيقة ونظام ملفات هرمي وميزات أخرى، يعتبرها الناس أمرا مفروغا منه اليوم.
 

وأدرك كورباتو في سنواته اللاحقة، أن كلمات المرور تعاني من عدة مشكلات، حيث قال إن الإنترنت جعل من تسجيلات الدخول "كابوسا نوعا ما"، وفقا للصحيفة.

يذكر أن فرناندو، الذي ولد في 1 يوليو 1926، اشتهر في مجال علم الحاسوب وفاز بجائزة تورنغ في عام 1990.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد