حقوق الإنسان تحمل الاحتلال المسئولية عن استشهاد طقاطقة

الشهيد الأسير نصار طقاطقة

حملت وحدة حقوق الإنسان بوزارة الداخلية والأمن الوطني ب غزة ، اليوم الأربعاء، سلطات الاحتلال المسئولية عن استشهاد الأسير طقاطقة، "بوصفها الجهة القائمة على احتجازه، والمناط بها اتخاذ كافة التدابير اللازمة والممكنة لضمان إيواء الأشخاص المحميين في أماكن تتوافر فيها كافة شروط الصحة والسلامة، والرامية إلى الحفاظ على حياتهم، حسبما أوردته المادة (85) من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949م".

وطالبت الوحدة في تصريح صحفي، تلقت "سوا"، نسخة عنه، الاحتلال بوقف كافة الانتهاكات واتخاذ كافة الإجراءات التي تؤدي إلى ضمان تمتع المعتقلين الفلسطينيين بالحقوق المكفولة بموجب المعايير الدولية الخاصة بحقوق الأسرى.

كما طالبت الأطراف السامية المتعاقدة في اتفاقيات جنيف بضرورة إجبار إسرائيل (تعتقل أكثر من 5500 فلسطيني) على احترام التزاماتها كقوة احتلال وتطبيقها على الأرض الفلسطينية المحتلة وعلى المعتقلين الفلسطينيين، ولا سيما ما يتعلق بحقوق المعتقلين المنصوص عليها في اتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعة".

فيما دعت إلي ضرورة إلزام سلطات الاحتلال بالسماح للجان التحقيق الدولية بالدخول إلى سجونها والوقوف على أحوال المعتقلين الفلسطينيين فيها والتحقيق الجدي في شكاوى المعتقلين بشأن سوء أوضاعهم وما يتعرضون له من ممارسات عقابية وحرمان من تلقى العلاج الأمر الذي يتسبب في وفاة بعضهم".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد