محافظ بيت لحم: التعليم المهني حل فعال لمواجهة البطالة

التعليم المهني - توضيحية

قال محافظ بيت لحم كامل حميد إن برامج التدريب والتعليم المهني تساهم بتعزيز الاقتصاد وت فتح آفاق فرص العمل، وهي الحل الأفضل في ظل ارتفاع معدلات البطالة.

جاء ذلك خلال حفل تخريج الفوج الرابع لطلبة مركز التدريب المهني في بيت جالا (فوج الصمود والتحدي) التابع لوزارة العمل، اليوم الثلاثاء، برعاية وزير العمل نصري أبو جيش. وفق الوكالة الرسمية 

وتحدث مسؤولون خلال الحفل حول أهمية تطوير وتعزيز برامج التدريب المهني وتنويعها في فلسطين، من أجل أن تكون قادرة على استيعاب الطلبة الخريجين من الثانوية العامة .

وأوضح المتحدثون أن هذه البرامج ستساهم بتخفيض مستوى البطالة بين الخريجين، مطالبين الأهالي والطلبة ونحن على أبواب الإعلان عن نتائج الثانوية العامة، بالتفكير بشكل جدي بالالتحاق بهذه البرامج لما لها من أثر إيجابي.

وقال  حميد إن برامج التدريب والتعليم المهني متميزة وهي الخيار الأصوب في هذه المرحلة، خاصة إذا كانت تعالج قضايا وبرامج يحتاجها المجتمع كالسياحة، والزراعة، والميكانيك، وبرامج الحاسوب، وغيرها، داعيا الأهالي إلى مساعدة أبنائهم في اختيار البرامج الأفضل لهم مستقبلا.

بدوره، قال وكيل وزارة العمل سامر سلامة إن التدريب المهني جزء مهم وأساسي في إطار رؤية وخطة الحكومة من أجل إيجاد عناقيد اقتصادية في مختلف المحافظات لتطوير الاقتصاد الفلسطيني واعتماده على الذات، مشيرا إلى أن برامج التدريب المهني بمركز بيت جالا تنسجم مع حاجات المجتمع ببيت لحم التي تعتبر مدينة سياحية.

وأوضح أنه بحث والمحافظ حميد أهمية العمل بالعناقيد التنموية، في إطار خطة الانفكاك الاقتصادي التي تبنتها الحكومة، مشددا على ضرورة البدء بعقد لقاءات عنقودية تشمل الوزارات المختلفة والمجالس الاستشارية لوضع الخطط للعمل ضمن استراتيجية اعتماد محافظة بيت لحم عنقودا سياحيا.

من جهته، قال مدير عام الإدارة العامة للتدريب المهني في وزارة العمل نضال عايش إن رسالة الوزارة والإدارة العامة هي دعوة شبابنا وبناتنا إلى الالتحاق ببرامج التدريب المهني، لأن هذه البرامج مبنية على مؤشرات اقتصادية تظهر حاجة المجتمع إليها، ما يعني أن الخريجين يحصلون على فرصهم بالعمل.

وبين أن الإحصائيات الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء تشير إلى ارتفاع نسبة البطالة في أوساط خريجي التعليم الأكاديمي، بينما كانت برامج التدريب المهني تشهد إقبالا عاليا في نسب التشغيل، داعيا الطلبة للتفكير في أخذ برامج تدريبية وتعليمية مهنية.

وقال: "نحن على أبواب نتائج الثانوية العامة وندعو الطلبة وذويهم لمناقشة الخيارات بناء على معرفة الإحصائيات والدراسات، كما بالإمكان التوجه إلى مديريات العمل ومراكز التدريب للتعرف على البرامج الخاصة بالتدريب المهني".

بدوره، هنأ مدير مديرية العمل في بيت لحم رسلان أبو ريحان الطلبة الخريجين من مركز التدريب المهني في بيت جالا، مشجعا على التوجه للتدريب المهني لأنه يمنح فرصا أكثر في العمل مستقبلا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد