تظاهرات وإضرابات في المخيمات الفلسطينية بلبنان

احتجاجات الفلسطينيين بلبنان

خرج أهالي مخيمي عين الحلوة و المية مية فجر اليوم الثلاثاء في مظاهرات احتجاجية في صيدا بلبنان بسبب قرارات وزارة العمل اللبنانية المجحفة بحق اللاجئين الفلسطينيين، وقام شبان بإغلاق مداخل المخيمات بالإطارات المشتعلة.

وعم الإضراب الشامل معظم المخيمات الفلسطينية في لبنان استجابة لـ "يوم الغضب" الذي دعت إليه القوى السياسية الفلسطينية واللجان الشعبية ولجنة تجار سوق الخضار.

وفي مدينة صور، أقفلت منذ الصباح الباكر جميع مداخل مخيمات الرشيدية وبرج الشمالي والبص، كما اعتصم العشرات في مخيم الجليل في بعلبك عند مدخل المخيم احتجاجاً على قرارات وزارة العمل، وقطعوا الطريق المؤدية الى داخل المخيم، ورفعوا شعارات تطالب وزير العمل كميل أبو سليمان بالعودة عن قراراته بحرمان الفلسطينيين من حق العمل.

وفي العاصمة بيروت، شل الإضراب الشامل مخيم شاتيلا، كما أغلق الأهالي المداخل المؤدية إلى المخيم احتجاجاً على إجراءات وزارة العمل اللبنانية، كما قطع أبناء مخيم البداوي في شمال لبنان الطريق العام في رفضاً لقرار معاملة العامل الفلسطيني كالعامل الأجنبي.

ويعتبر هذا الإضراب هو الأشمل الذي تشهده المخيمات الفلسطينية منذ سنين طويلة، وذلك وسط شعور بأن الاتصالات​ الفلسطينية - اللبنانية واللقاءات لم تؤت ثمارها بالتراجع عن القرار، ما يبقيه سيفاً مسلطاً على رقاب العمال والمؤسسات معاً.

وستنظم مسيرة تنطلق من منطقة الكولا في بيروت إلى مقر مجلس النواب اللبناني عند الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم الثلاثاء بدعوة من ائتلاف حق العمل للاجئين الفلسطينيين والمؤسسات والجمعيات العاملة بالوسط الفلسطيني في لبنان.

وأكد وزير العمل اللبناني كميل أبو سليمان اليوم الثلاثاء في حديث تلفزيوني "الاستمرار بتطبيق القانون وأنه سيتم ضبط المخالفات من قبل المفتشين"، مشيراً إلى أنه "لم يصدر أي قرار عن وزارة العمل بشأن الفلسطينيين أو غيرهم".

وذكر أبو سليمان أنه تحدث مع السفير الفلسطيني لتسهيل المعاملات وإصدارها بأسرع وقت ممكن، مردفاً "ردّة الفعل غير مفهومة والخطة لا تستهدف الفلسطينيين وكل ما يقال عن علاقتها ب صفقة القرن مضحك".

و أمل سفير السلطة الفلسطينية في لبنان أشرف دبور في رسالة وجهها صباح اليوم الثلاثاء إلى الفلسطينيين بـ "إفساح المجال أمام الحوار الهادئ والبناء الذي تجريه القيادة السياسية الفلسطينية مع الجهات الرسمية اللبنانية لمعالجة الثأثيرات السلبية على حقهم بالعيش الكريم نتيجة قانون العمل للخروج بنتائج عملية"، مؤكداً أن "الحوار البناء سيوصلنا إلى نتائج ايجابية سيتلمسها أهلنا قريباً جداً".

ووفقاً لموقع بوابة اللاجئين الفلسطينيين، أشاد دبور بـ "الأداء الرائع لأبناء شعبنا بالحرص الشديد على الأمن والاستقرار في لبنان، والذي هو أمننا، واستقرار لبنان دعم لقضيتنا وحقنا".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد