غزة: 8 أسرى يواصلون معركة الأمعاء الخاوية في السجون الإسرائيلية

أسرى في السجون الإسرائيلية

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات، اليوم الخميس، بأنه بعد تعليق ثلاثة أسرى جدد بينهم أسيرة إضرابهم المفتوح عن الطعام لا يزال 8 أسرى فلسطينيين يواصلون معركة الأمعاء الخاوية لنزع حقوقهم بوقف الاعتقال الإداري المتجدد بحقهم.

أوضح رياض الأشقر الناطق الإعلامي للمركز، وفق ما وصل "سوا"، بأن الأسرى إحسان محمود عثمان (21 عامًا) من رام الله و"فادى يوسف الحروب" (25 عاماً) من الخليل، والأسيرة " فداء دعمس" (24 عامًا) ، من الخليل علقوا إضرابهم المفتوح بعد فترات مختلفة من الإضراب بعد الحصول على تعهد من إدارة السجون بإنهاء اعتقالهم الإداري.

وبين الأشقر، بأن ثمانية أسرى مستمرون في الإضراب احتجاجاً على استمرار الاعتقال الإداري أقدمهم الأسير القيادي في حركة الجهاد الإسلامي "جعفر إبراهيم عز الدين" 48 عام، من جنين، وذلك منذ السادس عشر من يونيو الماضي، وكان أعيد اعتقاله في يناير وصدر بحقه قرار إداري بعد انتهاء محكوميته البالغة 5 شهور، وهو أسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال.

كما يستمر الأسير "أحمد عمر زهران" 25 عام من رام الله، في إضرابه المفتوح والذي بدء في الثالث والعشرين من يونيو الماضي ضد اعتقاله الإداري، الذي جدد له لمرتين دون تهمه، وهو أسير سابق أمضى سنوات في السجون قبل أن يعاد اعتقاله في نهاية فبراير الماضي .

كما يخوض ثلاثة أسرى إضراباً مفتوحاً منذ الثاني من يوليو الجاري وهم "محمد نضال أبوعكر" (22عاماً) من بيت لحم ، وهو طالب في جامعة بيت لحم، وأسير محرر أعيد اعتقاله بتاريخ 1/11/2018 وصدر بحقه قرار اعتقال إداري وجدد له مرتين مما دفعه لخوض الإضراب .

والأسير "مصطفى الحسنات" من بيت لحم، وهو أيضاً أسير سابق أعيد اعتقاله في 5/6/2018 ، وصدر بحقه قرار اعتقال اداري لمدة 6 شهور، وجدد له 3 مرات متتالية.

والأسير المقدسي "حذيفة بدر حلبية " 33 عام من أبو ديس شرق القدس المحتلة، وهو أسير محرر أعيد اعتقاله بتاريخ 18/5/2018 وصدر بحقه قرار اعتقال اداري وجدد له مرتين، ويعانى من ظروف صحية سيئة، وحالته في تراجع مستمر.

وبين بأن ثلاثة أسرى جدد انضموا بالأمس إلى قافلة المضربين عن الطعام وهم الشقيقين (حسن وأشرف، محمد الزغاري") من مخيم الدهيشة في بيت لحم، و الأسير "منير عثمان زهران" 31 عام من دير أبو مشعل في رام الله، حسب ما أكد بيان صادر عن الجبهة الشعبية في السجون والتي ينتمي إليها الأسرى ويقبعون في سجن النقب الصحراوي.

وقال: " إن الأسيرين "الزغارى" هما أسرى محررين وكان أعيد اعتقال "حسن" (23عام) في يوليو من العام الماضي وصدر بحقه قرار اعتقال إداري وتم التجديد له 3 مرات متتالية"، علماً بأنه أسير سابق اعتقل لمدة خمس سنوات على ثلاث فترات أولها وهو طفل، بينما شقيقه " اشرف" (25عام) هو أسير محرر كان أمضى 4 سنوات في سجون الاحتلال، وأعيد اعتقاله في 30/8/2018 وصدر بحقه قرار اعتقال إداري وجدد له 3 مرات .

بينما الأسير "منير زهران" هو أسير محرر كان أمضى سنوات في سجون الاحتلال، وأعيد اعتقاله من قبل وحدات المستعربين الخاصة بتاريخ 30/1/2018، حيث كان مطلوباً للاحتلال، وصدر بحقه قرار اعتقال اداري وجدد له 4 مرات متتالية .

وكشف بأن حالة الأسير "جعفر عز الدين" والذي يخوض إضراباً منذ 26 يوماً تراجعت بشكل كبير، مما اضطر الاحتلال حسب عائلته لنقله من زنازين سجن مجدو إلى ما " مستشفى سجن الرملة", حيث فقد من وزنه 15 كيلوغرام، و يعاني من صداع شديد في الرأس وآلام في مختلف أنحاء جسده ولا يستطيع الحديث إلا بصعوبة .

وطالب المؤسسات الحقوقية الدولية بضرورة التدخل العاجل لإنقاذ الأسرى المضربين حيث إن أوضاعهم الصحية في خطر، وخاصة وأن اعتقالهم إداري تعسفي وغير قانوني، كما دعا كافة أبناء شعبنا ومؤسساته الرسمية والشعبية بتصعيد فعاليات التضامن مع الأسرى المضربين الذين تتراجع أوضاعهم بشكل مستمر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد