جوال

نتنياهو يُعلن مبادئه الخمسة تجاه الضفة وحماس تُعلق

بنيامين نتنياهو

بنيامين نتنياهو


تل أبيب - سوا

أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ، مساء الأربعاء، أن سياسته بشأن الضفة الغربية تعتمد على خمسة مبادئ.

ونقل موقع القناة السابعة عن نتنياهو قوله : "مبدأنا الأول أن الضفة بلدنا ووطننا، أما الثاني فسنستمر في تطوير وبناء هذه المنطقة الهامة من البلاد، وثالثًا فهو أنه لن يتم اقتلاع أي مستوطنة ولن يتم اقتلاع أي مستوطن من منزله في أي تسوية وفي أي خطة أو بدون خطة".

وأضاف نتنياهو: "مبدؤنا الرابع أن الجيش الإسرائيلي وقوات الأمن ستواصل السيطرة على الأراضي الواقعة غرب نهر الأردن بما في ذلك وادي الأردن".

أما المبدأ الخامس، فهو أن نتنياهو يسعى من أجل الاعتراف الدولي بجميع المبادئ السابقة.

وحول مسألة تطبيق السيادة الإسرائيلية على المستوطنات الإسرائيلية في الضفة أو كل الضفة الغربية، تحفظ نتنياهو على الإجابة، قائلًا: "سننتظر قليلاً حول هذه الأمور، أنا متأكد من أنه سيكون هناك إجابة".

بدوره، علق المتحدث باسم حركة حماس حازم قاسم على حديث نتنياهو، قائلا إن تصريحاته حول استمرار الاستيطان في الضفة الغربية وتوسيعه، "يؤكد حجم التحدي الذي تواجهه القضية الفلسطينية، خاصة في ساحة الضفة".

وأكد قاسم أن "شعبنا سيواصل ثورته ونضاله، حتى يقتلع المستوطنات من كامل الأرض الفلسطينية، كما فعل بمستوطنات قطاع غزة عام ٢٠٠٥".

ولفت إلى أن "سعي نتنياهو للحصول على اعتراف من بعض الدول لسياسته التوسعية في الضفة، لن يغير من حقائق التاريخ، ولن يجلب أي شرعية لاحتلاله وعدوانه".

وأضاف أن "هذه المواقف الإسرائيلية المتكررة، تؤكد أهمية ما تطالب به القوى الفلسطينية، من ضرورة وقف السلطة لسياسة التنسيق الأمني مع جيش الاحتلال في الضفة الغربية، ووقف ملاحقتها للمقاومة هناك"، مبينا أن "المقاومة الشاملة هي الكفيلة بمنع حكومة الاحتلال من تحقيق أهدافها".


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم