امريكا تطالب تركيا بالتراجع عن خطوتها " الاستفزازية "

سفينة تركية

قال وزير الطاقة التركي فاتح دونميز يوم السبت إن :"سفينة الحفر التركية الثانية "ياووز" ستبدأ التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط ".

وعلى إثر القرار حثت وزارة الخارجية الأميركية تركيا على وقف عمليات التنقيب عن النفط والغاز قبالة ساحل قبرص.

وقال متحدث باسم الوزارة في بيان "هذه الخطوة الاستفزازية تزيد التوتر في المنطقة، داعيا السلطات التركية إلى وقف تلك العمليات ونشجع كل الأطراف على ضبط النفس في تصرفاتها والإحجام عن الأعمال التي تزيد التوتر في المنطقة"، بحسب موقع "سكاي نيوز عربية".

كما أعربت مصر عن قلقها، وقالت الخارجية المصرية في بيان رسمي، الثلاثاء، إن تنقيب تركيا عن الغاز في محيط قبرص يعد إصراراً على مواصلة اتخاذ إجراءات أحادية من شأنها أن تزيد من درجة التوتر في منطقة شرق المتوسط، مؤكدة على ضرورة عدم التصعيد والالتزام باحترام وتنفيذ قواعد القانون الدولي وأحكامه.

وكانت سفينة تركية تعتزم التنقيب عن النفط والغاز قد رست قبالة سواحل قبرص يوم الاثنين، مما دفع نيقوسيا لتوجيه احتجاج شديد كما انتقد الاتحاد الأوروبي هذا الإجراء

ونقلت وكالة الأناضول التركية الرسمية للأنباء أن السفينة "ياووز" وصلت إلى منطقة قبالة قبرص الليلة الماضية.

ويشار إلى أن الغاز الطبيعي تم اكتشافه في قبرص خلال السنوات الماضية لكن لم يتم استخراجه حتى الآن. في حين أن تركيا تشكك في حقوق قبرص في التنقيب عن الغاز فقامت بإرسال سفناً تركية إلى الجزيرة للقيام بالمهمة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد