السعودية: مطار جديد من أراضي مشروع الفيصلية

مشروع الفيصلية

أكدت مصادر إعلامية سعودية اليوم الثلاثاء عن تخصيص جزء من أراضي مشروع الفيصلية لتدشين مطار للحج والعمرة يرتبط بمطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة بالتعاون مع هيئة الطيران المدني.

وأعلن رئيس مجلس تطوير منطقة مكة المكرمة خلال مراسم توقيع اتفاقيات ومذكرات تعاون لمشروع الفيصلية الأمير خالد الفيصل أن المشروع حظي بموافقة خادم الحرمين الشريفين وأطلق عليه اسم " مشروع الفيصلية".

ودعا الفيصل رجال الأعمال والشركات الراغبة في المساهمة وفق الرؤية التي وافق عليها خادم الحرمين الشريفين لتنفيذ مشروع الفيصلية فيما ووقع برفقة وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لعقارات الدولة اتفاقية تخصيص واستثمار الاراضي المملوكة للدولة الواقعة ضمن حدود مشروع الفيصلية.

وتهدف الاتفاقية الجديدة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المشتركة للطرفين في مشروع الفيصلية فيما تأتي هذه الاتفاقية لبدء تنفيذ المشاريع في الفيصلية بعد أن تم الانتهاء من الدراسات والتصاميم الخاصة بالمشروع.

ويوفر مشروع الفيصلية أيضًا مميزات عديدة منها تغذية الشبكة الكهربائية بالمنطقة الغربية في أوقات الذروة ورفع أمن ومرونة الطاقة الكهربائية وتغذية مشروع الفيصلية بالطاقة النظيفة وتقليل الانبعاثات الكربونية التي تصل إلى أكثر من 4 مليون طن سنويًا وخلق فرص استثمارية وصناعية يترتب عليها إيجاد وظائف تقدر من 3 - 4 آلاف وظيفة إنشائية، وحوالي 150 - 200 وظيفة تشغيلية حيث ستسهم في استيعاب وتطوير القدرات السعودية.

بدوره وقع محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة إحسان بافقيه وفهد السديري الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء الاتفاقية الثانية الهادفة إلى استغلال موقع مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية تم بموجبها منح الشركة السعودية للكهرباء حق الانتفاع من الأرض حتى يتسنى لها أن تتمتع بحقوقها وتفي بالتزاماتها وفقا لمتطلبات المشروع.

ويستهدف مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية بمنطقة مكة المكرمة تغذية حوالي 340 ألف منزل ومواكبة الزيادة المتوقعة في أعداد السكان والحجاج وما يترتب عليها من زيادات متوقعة للطلب على الكهرباء والطاقة النظيفة، بحسب "الاقتصادية".

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد