هبوط الليرة التركية متأثرة بإقالة "قايا" محافظ البنك المركزي

انخفاض الليرة التركية متأثرة بإقالة محافظ البنك المركزي

مع تجدد مخاوف تأثير الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على السياسة النقدية في تركيا عادت الليرة التركية اليوم الاثنين الى التراجع بعدما سجلت مطلع مايو ارتفاعا ملحوظاً

وجرى تداول العملة التركية بحلول الساعة 09:38 بتوقيت غرينيتش عند 5.7718 ليرة للدولار بانخفاض نسبته 2.56%، وفقا لما أظهرته بيانات موقع "بلومبرغ".

5d22ea7e95a597150f8b4585.png

وكان هذا الهبوط بعد اقالة مراد تشتين قايا محافظ البنك المركزي من قبل الرئيس التركي، دون اعلانٍ رسمي عن سبب اقالة قايا الا ان بعض التقارير أشارت إلى أن المسألة تتعلق بسياسة المركزي التركي، وحل محل قايا نائبه مراد أويصال.

وعبر أردوغان مرارا عن استيائه من الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي عند مستوياته، إذ يرى أن خفض سعر الفائدة سيدفع عجلة النمو الاقتصادي في البلاد وينعش الاقتصاد، وهو ما رفضه البنك المركزي في يونيو، حيث قرر الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير.

وتحدث الخبير الاستراتيجي في شركة "تيليمر" للاستشارات حسنين مالك: "لن يرضى أحد بعد هذا التغيير، وإذا قام البنك المركزي بتخفيض أسعار الفائدة، سيؤثر ذلك على مصداقيته، ويقوض الثقة بالاقتصاد التركي". 

وبعدما خفف الرئيس الامريكي دونالد ترامب من تهديداته بفرض عقوبات ضد انقرة على شرائها صواريخ "إس 400" الروسية، وقبول أردوغان بفوز المعارضة في انتخابات الإعادة لبلدية اسطنبول، أثر ذلك على ارتفاع سعر الليرة مقابل الدولار

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد