حماس ترحب بإصدار تركيا لمذكرة توقيف بحق إسرائيل

141-TRIAL- غزة / سوا/ رحبت حركة المقاومة الإسلامية " حماس "، أمس الاثنين، بإصدار محكمة تركية مذكرة توقيف بحق قادة سابقين في الجيش الإسرائيلي على خلفية الهجوم على "أسطول الحرية" الذي كان في طريقه إلى قطاع غزة في أيار (مايو) العام 2010.
وقال فوزي برهوم الناطق بلسان الحركة في بيان صحافي، إن قرار المحكمة التركية "خطوة جريئة ومسئولة وتطبيق فعلي للعدالة".
وأضاف برهوم أن هذه الخطوة "ستسهم بشكل كبير في ملاحقة مجرمي الحرب الصهاينة دوليا وفي الحد من جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني وكافة شعوب المنطقة".
وأمرت محكمة جنائية في اسطنبول أمس الاثنين بتوقيف قادة سابقين بالجيش الإسرائيلي، بينهم رئيس الأركان سابقا غابي اشكينازي بسبب ما تعتبره تورطهم في أحداث السفينة التركية "مافي مرمرة" التي كانت ضمن أسطول الحرية التضامني مع قطاع غزة.
وأوردت الإذاعة الإسرائيلية العامة، أن المحكمة التركية سترفع إلى الشرطة الدولية (الإنتربول) طلبا لإصدار مذكرة توقيف دولية ضد أربعة من المسؤولين العسكريين الإسرائيليين السابقين الذين يحاكمون غيابيا منذ العام 2012 في تركيا.
واعترضت قوات البحرية الإسرائيلية سفن أسطول الحرية بالقوة في المياه الإقليمية قبالة قطاع غزة يوم 31 أيار (مايو) 2010 ومنعتها من الوصول إلى شاطيء القطاع، ما أسفر عن مقتل 9 أتراك على متن "مافي مرمرة"، ما أثار انتقادات دولية حادة.
وكانت السفن تحمل على متنها مواد إغاثة ومساعدات إنسانية، بالإضافة إلى نحو 750 ناشطا حقوقيا وسياسيا، بينهم صحفيون يمثلون وسائل إعلام دولية.
12
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد