في فضيحة جديدة.. نتنياهو تدخل في نتائج "جائزة إسرائيل"

القدس / سوا / قال شخص مقرب من لجان الحكام في جائزة "إسرائيل"، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تدخل وحاول التأثير على قرار الحكام في إضافة مرشحين واستبعاد آخرين.

وفي خبرها قالت صحيفة "هآرتس" الخميس، إن "جائزة إسرائيل أصبحت جائزة رئيس الوزراء"، في إشارة إلى محاولات مختلفة للتأثير على الحكام بعدة وسائل، وليس فقط من خلال تغيير أعضاء اللجنة، بتدخل من رئاسة الوزراء.

بيان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أكد ذلك، وإن لم يكن بشكل صريح، وجاء فيه: "على مدى السنين عين للجنة المزيد فالمزيد من الأفراد المتطرفين في مواقفهم، بما فيهم المناهضون للصهيونية"، وأضاف أن "هذا الوضع يجب أن يتغير".

وكشفت الصحيفة هذا الأسبوع النقاب عن تدخل رجال مكتب رئيس الوزراء الذي تضمن استبعاد ثلاثة أعضاء من لجان الجائزة، هم البروفيسوران آفنر هولتسمن وأرئيل هيرشفلد في مجال الآداب، والمخرج السينمائي والتلفزيوني حاييم شارير في مجال السينما. ولهذا السبب، استقال احتجاجا على ذلك سبعة حكام من لجان الجائزة المختلفة، وسحب مرشحان للجائزة في مجال الأدب والبحث الأدبي ترشيحهما.

وأكد مصدر من إحدى اللجان أن تدخل مكتب رئيس الوزراء "لم ينحصر بالجوانب الشخصية، بل إن الضغوط كانت لا تطاق. هذا تدخل فظ لم يعرف ولم يحترم الحدود".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد