مراقبة الأغذية في بلدية غزة ينفذ 500 جولة كشفية خلال يونيو الماضي

مراقبة الاغذية

نظم قسم مراقبة الأغذية ومنح التراخيص الصحية في بلدية غزة نحو 500 جولة كشفية على محال بيع وتخزين المواد الغذائية خلال شهر حزيران / يونيو الماضي تركزت على محال بيع وذبح الدواجن الطازجة ومطاعم الشاورما والمهن الغذائية الأخرى .   

وذكر رئيس القسم رشاد عيد في بيان وصل "سوا"، أن الأعمال شملت؛ تنفيذ 420 جولة على محال بيع الأغذية المختلفة كالمطاعم والبقالات والمخابز والأسواق، و45 جولة على محال بيع الشاورما، و35 جولة على محال بيع الدواجن والحبش.

وأوضح أنه تم أيضاً؛ إتلاف 8 أطنان من الأغذية الفاسدة تسلمتها طواقم القسم من التجار، وتحرير 20 إخطاراً  و 4 مخالفات للمخالفين للشروط الصحية المعمول بها، والكشف الصحي لـ 25 رخصة مهنة جديدة و68 رخصة بهدف التجديد، وإجرا ء الفحوصات الطبية للعاملين في منشأتين تعملان في مجال الأغذية. والكشف الصحي عن 5 شكاوي تقدم بها المواطنين .

ودعا عيد المواطنين في المدينة لضرورة إتباع الإرشادات الصحية عند شراء السلع والمواد الغذائية حفاظاً على سلامتهم الصحية وعدم شراء سلع ومنتجات غير صالحة للاستخدام الآدمي والتي قد تتسبب في أضرار  صحية في حال تناولها.

وبين أن أهم الإرشادات التي يجب على المواطنين مراعتها عند شراء السلع الغذائية هي: التأكد من سلامة تخزين المنتج في درجة حرارة ملائمة وتجنب شراء المنتجات التي تعرض في الشمس، والتأكد من تاريخ صلاحية المنتج والبيانات التي تحدد مكان ومحتويات المنتج .

وأضاف أنه يجب أيضاً التأكد من سلامة عبوة المنتج والتأكد من عدم وجود أي تلف بها، وكذلك شراء السلع والمنتجات الغذائية من أماكن معروفة ومرخصة من البلدية والابتعاد عن شراء السلع مجهولة المصدر، والتأكد من سلامة ونظافة المكان الذي تباع به السلعة.

وأكد أن طواقم القسم تراقب بشكل دوري محلات بيع وتخزين وصناعة الأغذية في المدينة للتأكد من التزامها بالشروط الصحية المعمول بها وفقا لأنظمة وقوانين البلدية، مؤكداً أنه يتم تحويل أي مخالف للشروط الصحية لمحكمة البلدية من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين.

ودعا عيد، أصحاب محلات بيع وتخزين الأغذية وتجار الجملة للالتزام بالشروط الصحية والتأكد من صلاحية المنتجات التي يتم بيعها للمواطنين، موضحاً أن أهم الشروط أيضاً التي يتم على أساسها منح الرخصة هي ملائمة المكان الذي ستقام عليه الحرفة من حيث السعة والتهوية والإضاءة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد