إسرائيل تحول عشرات الملايين للمستوطنات بادعاءات كاذبة

القدس /سوا / كشف تقرير إسرائيلي أن وزارة الداخلية الإسرائيلية حولت في شهر ديسمبر الماضي إلى المجالس الإقليمية الاستيطانية في الضفة الغربية مبلغ 62 مليون شيكل لتشجيع الاستيطان، بادعاء كاذب مفاده أنها لا تحصل على مساعدات مما يسمى بـ"الوكالة اليهودية"، علما أنها توقفت منذ 10 سنوات.

 وجاء في التقرير الذي نشرته وسائل إعلام إسرائيلية ،أن هذه المساعدات التي تقدم سنويًا من وزارة الداخلية حُولت في نهاية العام الماضي بالكامل، رغم التزام "إسرائيل" أمام المحكمة العليا في يونيو الماضي بتقليصها.

 وأشار التقرير إلى أن سلطات المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية تحصل على سلسلة من المساعدات المالية الخاصة، بينها "هبة أوسلو" بقيمة 2.5 مليون شيكل، و"هبة أمن" بقيمة 37 مليون شيكل، و"هبة احتياجات أمنية" بقيمة 20 مليون شيكل. 

وفي العام 2014 حصلت على مساعدات خاصة في أعقاب خطف المستوطنين الثلاثة وقتلهم، بقيمة 20 مليون شيكل. 

وبحسب التقرير فإن الوكالة اليهودية تقدم المساعدات المالية للمستوطنات الصغيرة التي تقام داخل الخط الأخضر، ولذلك تعمد وزارة الداخلية إلى تقديم مساعدات مماثلة للمستوطنات.

 ورغم أن المساعدات المقدمة من "الوكالة اليهودية" توقفت في العام 2003 بسبب مصاعب مالية، فإن إسرائيل واصلت تحويل مئات الملايين من الشواكل كجزء من المساعدات للسلطات المحلية الاستيطانية في الضفة فقط.

 ووفق التقرير، فانه قد تم تحويل مبلغ 24 مليون شيكل خصصت للمجالس الإقليمية "مجيلوت" و"الأغوار" و"الجولان" و"معاليه أفرايم"، كما تم تحويل 38 مليون شيكل لـ"غوش عتسيون" و"شومرون" و"بنيامين".

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد