جوال

الرجال عرضة للإصابة بسن اليأس كما النساء

رجل وصل لسن اليأس

رجل وصل لسن اليأس


الرياض - سوا

قد يتفاجأ الرجال من معلومة حديثة تفيد أن لديهم أيضاً سن لليأس كما النساء إضافة إلى أن الخصوبة تقل لديهم وتضعف قدرتهم على الإنجاب وذلك حسب دراسة علمية حديثة.

و توصلت الدراسة إلى أنّ خصوبة الرّجال يمكن أنْ تقلّ بشكل كبير، بمجرد بلوغهم سنّ الخمسين، أي بمتوسّط العمر نفسه، الذي تصل به النّساء سنّ اليأس (انقطاع الطمث) حيث وجد العلماء، أنّ الرّجال يشهدون انخفاضًا مماثلاً في معدلات القدرة على الإنجاب في تلك السّنّ.

وفي الدّراسة التي نُشرت في اجتماع للجمعيّة الأوروبيّة حول التّكاثر البشريّ والأجنة في فيينا، تتبع العلماء أكثر من 4200 رجلا يحاولون إنجاب طفل عبر التّلقيح الاصطناعيّ. وتبيّن أنّ أولئك الذين تجاوزوا 51 عامًا، كانوا أقلّ احتمالاً للإنجاب بنسبة (34%) مقارنة بالرّجال الذين تقلّ أعمارهم عن 35 عامًا.

وقال الدكتور غي موريس، من جامعة كوليدج لندن: "تتناقص جودة وكميّة الحيوانات المنويّة مع تقدّم العمر، وهذا له تأثير كبير بعد سنّ الخمسين."

و خلصت الدراسة إلى أنّ معدّل الإنجاب لدى الرّجال الذين تقلّ أعمارهم عن 35 عامًا، بلغ 50%، ولكنّه انخفض إلى 30% فقط، لدى الرّجال الذين تبلغ أعمارهم 51 عامًا حسبما ما ورد في موقع فوشيا.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم