السعودية: وزارة الحج والمرحلة تبدأ المرحلة الثانية من المسار الالكتروني

وزارة الحج والعمرة

أكد النائب في وزارة الحج والعمرة السعودية عبد الفتاح بن سلمان مشاط أن بدء المرحلة الثانية من المسار الالكتروني لحجاج الداخل الخميس المقبل تأتي لتسجيل بيانات الحجاج واختيار البرنامج المفضل لكل حاج ليتم تنفيذ الحجز الفعلي على برامج الخدمة المعروضة في المسار.

وأعلن المسار الإلكتروني لتسجيل حجاج الداخل هو الطريقة الوحيدة للحجز لهذا العام، وأن أي تسجيل خارج هذا المسار هو مقدم من شركات وهمية وغير مرخصة.

وكانت وزارة الحج والعمرة قد أعلنت أمس الثلاثاء عن بدء المرحلة الثانية من المسار الالكتروني في الأول من ذي القعدة واختيار البرامج المناسبة لـ 230 ألف حاج وحاجة من المواطنين والمقيمين عبر 190 شركة ومؤسسة لحجاج الداخل.

يذكر بان المسار الالكتروني هو بوابة خصصتها وزارة الحج والعمرة لاستقبال طلبات المواطنين والمقيمين لحجز باقات وبرامج شركات حجاج الداخل بمختلف المستويات.

وتتيح وزارة الحج والعمرة السعودية لزائر البوابة الالكترونية من إتمام الحجز حتى بحال عدم تسجيله في المرحلة الأولى والتي انطلقت بتاريخ 15 شعبان 1440هـ، وكانت مخصصة للتعريف بالبرامج والباقات.

وأكد مشاط أن هذه الخطوة تأتي بتوجيهات من وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن بهدف التيسير على الحجاج، وتحقيق مبدأ الشفافية بين طرفي التعاقد، والإشراف والمراقبة على عمليات بيع البرامج المنفذة حصراً في المسار، حيث سيكون المسار المنفذ الوحيد للحجز في خدمة حجاج الداخل لكافة البرامج المعتمدة، وسيحقق لراغبي الحج الوسيلة الآمنة للتعاقد مع إحدى المنشآت المرخص لها من الوزارة.

وتتضمن آلية التسجيل لراغبي الحج من داخل المملكة خطوات ميسرة ومعدودة، وذلك من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للمسار، وبعدها يتم إدخال البيانات الشخصية التي تمكن المستفيد من التأكد من أحقيته للحج، ومن ثم يتاح له اختيار باقة الخدمة وإصدار الفاتورة، وبعد السداد ترفع البيانات لوزارة الداخلية من خلال التكامل مع المسار الإلكتروني لإصدار تصريح، وأخيرًا ترسل بيانات الحاج لشركة الحج لترتيب استقباله وخدمته.

وأضاف الدكتور مشاط أن وزارة الحج والعمرة صنفت برامج خدمة الضيافة التي ستقدمها شركات ومؤسسات حجاج الداخل خلال موسم الحج هذا العام 1440هـ، إلى ست باقات

يذكر أن كافة البرامج تقدم باقات متعددة الشرائح من حزم الخدمات الأساسية وذات قيمة مضافة تخص السكن والنقل والإعاشة لتلبية احتياجات الحاج الكريم، وحتى تكون هناك خيارات متنوعة تلائم كافة الحجاج، بحسب "صحيفة عاجل".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد