بالصور: وزير العمل: الخليل تحظى باهتمام الحكومة كونها عصب الاقتصاد الفلسطيني

وزير العمل نصري أبو جيش يوقع سلسلة اتفاقيات

قال وزير العمل نصري أبو جيش، خلال جولة ميدانية لمحافظة الخليل، اليوم الأربعاء، أنه بتوجيهات من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء محمد اشتيه ستواصل الحكومة جولاتها الميدانية المكثفة لكافة المحافظات للاطلاع على الأوضاع عن كثب، وللتواصل المباشر مع المواطنين وأبناء شعبنا بما يشمل كافة الفئات والعمل على دعم صمودهم على أرض الوطن وتمكينهم من مواجهة شتى التحديات.

وأكد أبو جيش، وفق ما وصل "سوا"، أن محافظة الخليل تحظى باهتمام الحكومة الخاص، كونها عصب الاقتصاد الفلسطيني، وأن زيارته اليوم تأتي للاستماع والاطلاع عن كثب على احتياجات الهيئات المحلية، منوهاً إلى أنه سيتم متابعة هذه الاحتياجات والمطالب بشكل حثيث.

وشارك في الجولة الميدانية، الوكيل المساعد لشؤون المديريات أمين المطور، والوكيل المساعد لشؤون الشراكة الثلاثية عبد الكريم دراغمة، ومدير عام التشغيل رامي مهداوي، ومدير عام التدريب المهني نضال عايش، ومدير عام التفتيش وحماية العمل علي الصاوي، ومدير عام علاقات العمل سليم سلامة، ومدير مديرية عمل الخليل محمد الشلالدة .

واطلع محافظ الخليل جبرين البكري الوزير أبو جيش ، خلال لقاء جرى بينهما، على أبرز الاحتياجات من المشاريع التنموية التطويرية والوضع العام في المحافظة، وتحدث حول عدد من الاحتياجات والملفات التي بحاجة للمتابعة من قبل وزارة العمل والتي من شأنها تحقيق الخدمة المجتمعية والتنمية الاقتصادية لما تمثله المحافظة من ثقل اقتصادي على مستوى الوطن .

وكان الوزير قد استهل زيارته لمديرية عمل الخليل، حيث أشاد بدور طواقمها وحثهّم على تقديم أفضل خدمة ممكنة للمواطنين رغم شح الإمكانيات، داعياً مفتشي العمل إلى القيام بزيارات تفتيشية على المنشآت وتكثيفها حتى في أوقات المساء، حفاظا على أرواح عمالنا البواسل.

كما وقع أبو جيش بصفته رئيس مجلس إدارة الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال مع رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل عبده ادريس، مذكرة تفاهم مدتها ثلاث سنوات، من أجل تحقيق تعاون مثمر في مجالات التوظيف والتشغيل والتمكين الاقتصادي وخاصة للفئات المهمشة، وتعزيز الخدمات المقدمة للشباب الباحثين عن عمل وخاصة أصحاب الأفكار الريادية، والراغبين بإنشاء مشاريعهم الخاصة بهم وتقديم خدمات الدعم للأعمال، وتسهيل إجراءات العمل ودعم الانتقال السلس من الاقتصاد غير الرسمي للاقتصاد الرسمي.

وقال: "ما شاهدته اليوم في الخليل يثلج الصدر، ويؤكد أننا جاهزون للانفكاك الاقتصادي عن الاحتلال، ويأتي توقيع المذكرة بهدف خفض معدلات البطالة المرتفعة وإيجاد فرص عمل، حيث عملنا على وضع برامج للتعاون مع الغرفة".

واتفق الطرفان على التعاون فيما بينهما على تطوير نوافذ لتقديم الخدمات الفنية والتمويلية في مقر الغرفة التجارية، وتقديم الخدمات اللازمة لدعم الرياديين وأصحاب الأفكار الإبداعية من خلال تسجيل الأعمال والمساعدة في تقديم الخدمات الاستشارية والإدارية والقانونية والتدريبية والتسجيل الرسمي وخدمات متابعة ودعم المبادرات الريادية، وخدمات دعم المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة المسجلة رسمياً وغير المسجلة كشركة أو تعاونية، وخدمات التشغيل الذاتي وكل ما يلزم من فتح قنوات للتمويل لها، بما يضمن نجاحها وزيادة فرص التشغيل والتشغيل الذاتي وتعزيز ثقافة الإنتاج مما يضمن تقليل نسب البطالة على مستوى الوطن، وزيادة قدرة الاقتصاد الوطني على الاعتماد الذاتي في إنتاج متطلبات السوق المحلية وتطويرها لتستهدف الأسواق العربية والإقليمية والدولية.

وخلال زيارته لبلدية ترقوميا، عقد اجتماع جماهيري في مقرها حضره رئيسا بلدية الخليل وترقوميا ورئيس غرفة تجارة الشمال وممثلو المؤسسات الرسمية والفعاليات الوطنية والشعبية، حيث استمع أبو جيش خلاله، لشرح وافٍ حول المصاعب والمشاكل والمعاناة التي يواجهها العمال الفلسطينيون داخل الخط الأخضر على "معبر ترقوميا".

كما واطلع على الاحتياجات والمطالب اللازمة للمنطقة الصناعية في ترقوميا، داعيا كافة المستثمرين وأصحاب المصانع للاستثمار فيها وتطويرها كونها منطقة واعدة ستشغل الكثير من الأيدي العاملة، ونظرا لأهميتها في تعزيز صمود المواطن على أرضه ولها آفاق اقتصادية مثمرة.

كما زار الشركة المتحدة لصناعة الحديد" وشركة " زمزم لصناعة البلاستيك والإسفنج" هناك، واطلع على احتياجاتها، مؤكدا أن وزارة العمل هي شريكة مع العمال وأصحاب العمل في هدف واحد وهو بناء فلسطين ومؤسساتها، وصولا إلى دحر الاحتلال، وستعمل الوزارة على المساعدة في مجال السلامة والصحة المهنية والمراقبة بما يضمن سلامة العمال وزيادة الإنتاجية.

وفي لقاء عقد في مركز تدريب مهني حلحول"، اجتمع أبو جيش، بصفته رئيس مجلس إدارة هيئة العمل التعاوني مع عدد من الجمعيات التعاونية من مختلف القطاعات اقتصادية، مشيداً بدور الحكومة ورئيس الوزراء اشتيه لتوفير الدعم المتواصل لقطاع التعاونيات.

وتحدث حول التعاونيات ودورها وأهميتها في التنمية الاقتصادية، لافتا إلى التوجه نحو إجراء تعديلات على قانون التعاون بما يخدم التعاونيات وقطاع التعاون، ومشيرا إلى أن هيئة العمل التعاوني جاهزة لتقديم كل الدعم والمساعدة للتعاونيات لتمكينها من التطور، وداعيا للتنوع في التعاونيات واستحداث تعاونيات جديدة.

وكان رئيس هيئة العمل التعاوني الوكيل يوسف الترك، في لقاء مفتوح عقد قبل ذلك، مع 50 من ممثلي 20 جمعية تعاونية قد أجاب على تساؤلاتهم واستفساراتهم، مستعرضا التسهيلات التي من الممكن أن تقدمها الهيئة للتعاونيات، ومؤكدا على ضرورة التعاون وتفعيل "معهد التدريب التعاوني"

كما اجتمع أبو جيش مع موظفي مركز "تدريب مهني حلحول" وكذلك موظفي مكتب عمل حلحول، واستمع إلى احتياجاتهم، بهدف تطوير العمل وتحسين الخدمات المقدمة إلى المواطنين، وان الوزارة ستعمل على إدخال المزيد من التحسينات والتطوير وإدخال مناهج جديدة لمهن تتماشى مع احتياجات سوق العمل.

مذكرة تفاهم 2.jpg
بلدية ترقوميا لقاء.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد