أسماء الفائزين في جائزة المسروجي 2019 للأبحاث التطبيقية والأفكار الإبداعية

جائزة المسروجي

أعلن المجلس الأعلى للإبداع والتميز، اليوم الثلاثاء، أسماء الفائزين بجائزة المسروجي للأبحاث التطبيقية والأفكار الإبداعية، والبالغة قيمتها 15 ألف دولار أميركي.

وفاز بالمرتبة الأولى مشروع "عزل الفايروسات قاتلة بكتيريا كلبسيلا بنمونيا"، والتي تبلغ قيمتها 10 آلاف دولار، وفي المرتبة الثانية مشروع "إخفاء الطعم المرّ لدواء الجوايفينسين الذي يستعمل في حالات السعال" وقيمتها 3 آلاف دولار، وفي المرتبة الثالثة مشروع " تطوير المعايير الوطنية للكشف عن مرض هشاشة العظام عند النساء" والبالغة ألفي دولار.

وقال رئيس مجلس إدارة المجلس الأعلى للإبداع والتميز عدنان سمارة، إن 31 مشروعاً تقدم للجائرة، تأهل منها 10 مشاريع للمرحلة النهائية، وهي مشاريع تستهدف مجال الصحة والطب والدواء، من خلال تقديم أبحاث تطبيقية أو نماذج أولية لأفكار إبداعية تساهم في إحداث أثر ايجابي على القطاع الصحي على مدار خمس سنوات.

وأوضح أن من شروط قبول المشاريع أن تعالج مشكلة فنية حقيقية في قطاع الصحة، وأن تساهم في تطوير الاقتصاد الوطني من حيث الإنتاج وزيادة التشغيل، وأن يكون المرشح صاحب الفكرة، فلسطينيا ومقيما في فلسطين.

من جانبه قال صاحب فكرة الجائزة محمد المسروجي، إن فكرتها نابعة من الحاجة إلى التركيز على البحث العلمي لإنتاج دواء عربي ينافس في السوق العالمية، خاصة الأدوية التي تحتوي على الأعشاب في تركيبتها.

وأضاف ان البحث العلمي مهم لرفع كفاءة المجتمع الفلسطيني، وأكد أهمية توفر مراكز للأبحاث.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد