إسرائيل تدرس التخلي عن 200 مليون شيكل للسلطة الفلسطينية

الشيكل الاسرائيلي - توضيحية

قال تلفزيون كان الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل تدرس التخلي عن 200 مليون شيكل شهريًا للسلطة الفلسطينية، وهي قيمة ضريبة الوقود ( البلو)، بهدف إبطاء تفاقم الأزمة المالية في السلطة الفلسطينية بسبب الأزمة الضريبية مع إسرائيل".

ونقل التلفزيون الإسرائيلي عن مصدر فلسطيني قوله، إن هناك اتفاق من حيث المبدأ بين الجانبين على هذا الأمر، لكن لا تزال الموافقة النهائية مطلوبة من إسرائيل لهذه الخطوة وننتظر إجابة في الأسابيع المقبلة.

وأضاف أن هذا الاقتراح تم مناقشته في اجتماع لوزراء المالية الإسرائيليين والفلسطينيين في القدس يوم الأربعاء الماضي، موضحا أنه إذا تمت الموافقة عليه، سيتم تقليص معدل نمو عجز الموازنة في السلطة الفلسطينية الناتج عن أزمة الضريبة بمقدار الثلث، وسينخفض من 600 إلى 400 مليون شيكل في الشهر.

وأكد مسؤولون فلسطينيون لكان إن هذه مسألة توفير متنفس هواء للسلطة الفلسطينية في الأشهر المقبلة، وليست حلاً للأزمة الضريبية، بل هو تعويض جزئي فقط عن فجوة الميزانية التي نشأت عنها.

وتابع المسؤولون:" بالإضافة إلى ذلك سيظل هناك 400 مليون شيكل كانت يجب أن تحول إلى السلطة الفلسطينية كل شهر والتي ستبقى في إسرائيل".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد