أنماط احتيالية تستخدمها مواقع التسوق لإجبارك على شراء ما لا تحتاجه!

علامات التسوق التجارية

تتلاعب مواقع التسوق الإلكترونية بالمستخدمين من خلال إرسال رسائل زائفة تهدد المستخدمين وتخيفهم من ضياع فرصة الشراء وتفويت العرض المقدم ما يدفعهم لشراء حاجات لا يرغبونها.

وكشفت دراسة حديثة عن أساليب ملتوية تقوم بها هذه المواقع لاستدراج المستخدمين للشراء، في حين بدأ باحثون من "جامعة برينستون" Princeton University بتحديد ظاهرة "الأنماط المظلمة" عبر شبكة الإنترنت، مركّزين على محلات البيع بالتجزئة. و تعدّ هذه الدراسة هي الأولى في تفحص عدداً كبيراً من المواقع الإلكترونية بشكل منهجي.

وقد طوّر الباحثون برمجية مسحت آلياً أكثر من 10 آلاف موقع إلكتروني، ووجدت أن أكثر من 1200 منها استخدمت الأنماط الاحتيالية التي حددوها، وبينها الإشعارات الزائفة.

و"ثريدآب" ThredUp من ضمن مواقع تسوّق الملابس التي شملتها الدراسة. ووجد الباحثون أن الموقع المذكور يستهدف المستخدمين برسائل زائفة نصها مثلاً "ماريا من واشنطن وفّرت 95 دولاراً أميركياً في طلبيتها" و"53 فستاناً من هذا الطراز بيع خلال الساعة الماضية...".

ولاحظوا أن أكثر من 160 موقعاً تجارياً تستخدم أسلوب confirmshaming، أي تلجأ إلى إهانة المستخدم أو تحسيسه بالذنب في حال اختار تجنّب شراء غرض ما أو الاشتراك في خدمة معينة.

أكثر من 24 موقعاً استخدمت رسائل مربكة في تشجيع المستخدمين على الاشتراك في رسائل البريد الإلكتروني أو خدمات أخرى، مثلاً يقترح موقع الملابس الرياضية "نيو بالانس" New Balance في الجزء الأول من إحدى رسائله أن ينقر المستخدم على مربع لتلقي رسائل البريد الإلكتروني، لكن عند التدقيق في الرسائل يتضح أنه يطلب العكس، أي "نودّ توجيه رسائل إلكترونية بعروضنا ومنتجاتنا، لكن في حال عدم رغبتك في تلقي هذه الرسائل انقر داخل المربع."

وسهل 30 موقعاً عملية التسجيل للحصول على الخدمات، لكنها صعّبت إلى حد كبير إلغاءها، إذ تبدأ بطلب أرقام الهواتف وبيانات أخرى بهدف جر المستخدم للشراء حسب العربي الجديد.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد