السياحة والآثار بغزة تستعرض إنجازاتها خلال النصف الأول من العام 2019

السياحة والآثار بغزة

أكدت وزارة السياحة والآثار ب غزة ، اليوم الاثنين، بأن طواقمها تواصل عملها الإداري والميداني للنهوض بالواقع السياحي والحفاظ على المعالم الحضارية الأثرية من خلال إعادة تأهيلها وترميمها بما يتناسب مع قيمتها التاريخية بما يتوفر من إمكانيات في ظل الحصار .

وقالت وحدة العلاقات العامة والإعلام، حسب ما وصل "سوا": " إن الوزارة تعمل في ظروف صعبة في ظل عدم توفر الإمكانات المادية والبشرية، للحفاظ على الأماكن الأثرية من الاندثار والتعديات والقيام بمشاريع الترميم والتنقيب لاكتشاف مواقع جديدة، لذلك ت فتح آفاق تعاون مع مؤسسات دولية ومحلية داعمة لتحقيق هذا الهدف" .

واعتبرت بأن أبرز ما حققته في الشهور الأخيرة هو مشروعي ترميم موقع "تل أم عامر الأثري" وسط القطاع ، وموقع "الكنيسة البيزنطية "شمال القطاع ، بتمويل ورعاية من مؤسسة الإغاثة الأولية الدولية، حيث تم مؤخراً استلام المرحلة الثانية من مشروع ترميم وصيانة موقع تل أم عامر الأثري وهى عبارة (المظلة الخارجية، الدرج الخارجي، ومدخل الموقع) ، كذلك تركيب مظلة الحماية للكنيسة البيزنطية ضمن المرحلة الثانية للمشروع .

وقالت: " إن الوزارة أنهت المرحلة الأولى من تحديث قائمة البيوت الأثرية في البلدة القديمة بغزه وذلك لإدراجها رسمياً ضمن صحيفة الوقائع الفلسطينية، إضافة إلى البدء بمشروع توثيق إدخال بيانات القطع الأثرية الكترونياً على البرنامج المحوسب الخاص.

وكذلك استقبلت دائرة الآثار مجموعة من خبراء الآثار الفرنسيين في موقع تل أم عامر الأثري، حيث تابعوا مشروع الترميم والصيانة في الموقع، وقدموا بعض التوجيهات لتجويد العمل في الموقع ، إضافة إلى استقبال القنصل الفرنسي في القدس "بير كوشنار" في موقع تل أم عامر، حيث قام بجولة واطلع على مشروع الترميم القائم .

وأكدت الوزارة بأن عدد الزائرين للمواقع الأثرية المختلفة خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ حوالي (12 ألف) زائر أكثرها كانت لموقع "قصر الباشا" و"البلدة القديمة"، كما استقبلت العديد من الجولات السياحية على المواقع الأثرية، لمؤسسات أجنبية ومحلية أبرزها الوفد الطبي الأمريكي من مؤسسة "ميد جلوبال" الذي زار غزة مؤخراً ، ووفد منظمة أطباء بلا حدود، والصليب الأحمر.

وعلى صعيد متابعة المواقع الأثرية بدأت الوزارة بترميم مئذنة مسجد الشيخ زكريا الأثري بمدينة غزه، بتمويل من وزارة الأوقاف والشئون الدينية، وأتمت تنظيف موقع تل رقيش الأثري، بالتعاون مع بلدية دير البلح.

وفى الجانب السياحي نفذت فرق التفتيش التابعة للوزارة العشرات من الجولات التفتيشية للمرافق السياحة (المطاعم – الفنادق- الشاليهات . الخ) بالتعاون والتنسيق مع مباحث السياحة لضمان التزامها بالمعايير التي تضمن خدمة جيدة وآمنة للمواطن، كما تابعت إصدار ترخيص بالعمل لعدد 12 مكتب من مكاتب السياحة والسفر بعد استيفاء الإجراءات المطلوبة والشروط القانونية، كما باشرت وحدة السياحة بتحديث قاعدة بيانات المنشآت السياحة، وذلك من خلال وضع إستراتيجية خاصة، وإعداد نموذج قاعدة بيانات .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد