اخبار السودان اليوم: سقوط أول قتيل في مليونية 30 يونيو

قوات الامن في شوارع السودان

أعلنت لجنة الأطباء المركزية الأحد سقوط أول قتيل في "مليونية 30 يونيو" التي دعت لها قوى الحرية والتغيير للضغط على المدنيين لتسليم السلطة إلى المدنيين.

وقالت اللجنة إن الضحية عشريني وقتل إثر إصابته بطلق ناري في الصدر في مدينة عطبرة التي انطلقت منها شراراة الاحتجاجات في ديسمبر الماضي.

وخرج آلاف المحتجين السودانيين اليوم الأحد، في مظاهرات حاشدة بجميع أنحاء العاصمة الخرطوم، تحت شعار "المليونية"، ضد المجلس العسكري الحاكم، الذي ارتُكبت تحت سلطته مجزرة فظيعة بحق المدنيين خلال فض اعتصام المتظاهرين مطلع الشهر الجاري.

وانتشرت قوات الأمن بكثافة في شوارع الخرطوم، في انتظار "المليونية"، وسط تزايد الدعوات لضبط النفس لمنع أي عملية أمنية جديدة ضد المحتجين.

وتشكل التظاهرة "المليونية" اختبارا لمنظمي الاحتجاجات بعد المجزرة الدامية التي استهدفت ساحة الاعتصام في الخرطوم في الثالث من حزيران/ يونيو وانقطاع الإنترنت الذي حدّ من قدرتهم على حشد المتظاهرين.

يذكر أن العشرات قد قتلوا وأصيب المئات بجروح عندما هاجم مسلحون بلباس عسكري ساحة الاعتصام خارج مقر القيادة العامة للجيش حيث أطلقوا النار على المتظاهرين الذين كانوا في المكان منذ 6 نيسان/ أبريل وضربوهم.

وفي الفترة التي سبقت الإطاحة بالبشير، تم حشد عشرات آلاف المتظاهرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لكن بات على قادة الحركة الاحتجاجية الآن اللجوء إلى تنظيم الحملات داخل الأحياء لضمان استمرارية الحراك.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد