تطبيق التفاهمات محل اختبار

فتحي حماد للاحتلال: الوسائل الخشنة قد تنطلق بأي لحظة

فتحي حماد

وجه فتحي حماد عضو المكتب السياسي لحركة حماس ، اليوم الجمعة، رسالة تحذير إلى الاحتلال الإسرائيلي بشأن تفاهمات التهدئة التي جرى التوصل إليها بجهود أممية ومصرية.

وقال حماد في تصريحات متلفزة تابعتها (سوا):إذا لم تطبق التفاهمات لدينا من الوسائل الخشنة في جعبتنا ويدنا على الزناد فيها، لتنطلق في أي لحظة لنجبر الاحتلال على تطبيق الاتفاقيات والتفاهمات، مشددا على أنه "لا يمكن لشعبنا ان يموت ببطء كما حصل في بعض الدول".

وأضاف : "عندما حاولنا الانتقال خلال يوم، من الوسائل الناعمة للخشنة، عاد الاحتلال، ليرسل وسطائه ورسله لوعدنا بتطبيق التفاهمات"، مشيرًا إلى أن "هناك بداية تحرك، لكن هذا الامر محل اختبار". 

وتابع : "اذا تم تطبيق بعض التفاهمات على مستوى البحر وتوفير السيولة المادية للمشاريع قد يكون هناك تطبيق للتفاهمات"، مردفا إنه "من حقنا أن نستخدم كل مظاهر القوة ضد الاحتلال".

اقرأ/ي أيضًا: إسرائيل تُمهل حماس 24 ساعة

وأكد حماد أن "موقف حماس رافض ل صفقة القرن وهي تقود معارضة ورشة البحرين"، لافتا إلى أن "مسيرات اليوم جاءت لتؤكد رفض الصفقة ومؤتمر البحرين".

يذكر أن مصادر أممية كشفت لوكالة "سوا" أنه تم التوصل لاتفاق بوساطة مصرية وأممية، لإعادة الهدوء إلى قطاع غزة اعتباراً من الليلة الماضية.

وقال المصدر، انه تم الاتفاق على إعادة ضخ الوقود القطري لمحطة توليد الكهرباء اعتباراً من صباح اليوم الجمعة ، كما تم الاتفاق على إعادة فتح البحر أمام عمل الصيادين لمسافة 15 ميلأ بحرياً .

وأوضح المصدر انه تم الاتفاق كذلك على إرجاع مراكب الصيادين المحتجزة وعددها 60 مركباً.

وأكد المصدر الأممي، انه وبحسب الاتفاق سيلتزم الاحتلال الإسرائيلي بعدم إطلاق النار على المتظاهرين المشاركين في مسيرات العودة وكسر الحصار على حدود غزة وكذلك عدم إطلاق الغاز المسيل للدموع بشكل مباشر على المتظاهرين.

واليوم، قالت وسائل إعلام عبرية، إن إسرائيل أمهلت حركة حماس في قطاع غزة 24 ساعة، لتنفيذ اتفاق التهدئة بعد تجدد الحرائق في مستوطنات غلاف غزة.

وكتب اليؤور ليفي الصحفي في صحيفة "يديعوت آحرنوت" العبرية نقلا عن مصادر مُطلعة على تفاصيل تفاهمات التهدئة بين إسرائيل وحماس أن "إسرائيل أمهلت حماس حوالي 24 ساعة من تنفيذ التفاهمات لتطبيقها الكامل على الأرض، لذلك في الوقت الحاضر تقلص إطلاق البالونات الحارقة على غلاف غزة".

ووفق القناة 13 العبرية، فقد اندلع منذ صباح اليوم الجمعة 14 حريقا اندلع في غلاف غزة، بفعل بالونات حارقة.

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد