قلق أوروبي من زيادة انتاج اليورانيوم في ايران

تخصيب اليورانيوم

أعلنت المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية اليوم الخميس عن رفعها لمعدل إنتاج اليورانيوم منخفض التخصيب ليتجاوز سقف 300 كيلوغرام خلافاً للاتفاق النووي الموقع عام 2015.

وأوضح المتحدث باسم المنظمة بهروز كمالوندي بأن رفع معدل انتاج اليورانيوم يأتي بعد انتهاء مهلة العشرة أيام مؤكداً أنّه بعد بدء تنفيذ المرحلة الثانية من تقليص التعهدات النووية في 7 يوليو/ تموز المقبل "لن يستغرق الأمر إلا يوماً أو يومين لنتجاوز مستوى التخصيب بنسبة 3.7"، وهو السقف الذي يجيزه الاتفاق.

وأعلنت طهران أمس الأربعاء، عن انتهاء المهلة التي حددتها لأوروبا بشأن الالتزام بالاتفاق النووي، اليوم الخميس، محذرةً من أنّها ستتخلى عن بند بالاتفاق.

وعبرت أوروبا عن قلقها حول رفع معدل انتاج اليورانيوم الإيراني وقال ممثل الاتحاد الأوروبي بمجلس الأمن سيرج كريستيان:" لا نقبل أي إنذار، ونعبّر عن قلقنا من بيان طهران بشأن التزاماتها بالاتفاق النووي".

 

كما تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ببذل أقصى ما بوسعه خلال الأيام المقبلة لتفادي تصعيد عسكري بين إيران والولايات المتحدة، بحسب "العربي الجديد".

وأضاف الرئيس الفرنسي:" من الأساسي اليوم أن يعمل الجميع على خفض حدة التوتر"، مؤكداً أنه سيبحث المسألة يوم غدٍ الجمعة مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب بهدف "بذل كل ما هو ممكن لتفادي تصعيد عسكري".



 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد