مشعشع يدعو لبحث تأثير الدعم على العجز المالي للأونروا

الاونروا

دعا الناطق باسم وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا سامي مشعشع اليوم الأربعاء لدراسة تأثير التعهدات المالية المقدمة من المجموعة الأوروبية على العجز المالي التي تعاني منه الوكالة.

وقال مشعشع إنه خلال العام الماضي تعهدت الدول المانحة بتقديم مبلغ 40 مليون دولار خلال نفس المؤتمر، وفي هذه السنة تعهدوا بمبلغ 113 مليون دولار.

وتابع:" العديد من الدول التي قدمت مداخلات جداً قوية في مؤتمر الأونروا، لم تعلن عن تعهداتها في هذا المؤتمر، لكنها أكدت أنها ستعلن عن ذلك خلال الأيام القليلة القادمة".

وأكد مشعشع أن المطلب الأساسي هو سرعة ترجمة إلى أموال في البنوك لكي تتمكن الوكالة من تخطي أزمة السيولة النقدية، والأزمة الحالية في أشهر الصيف، سواء في التحضيرات الجارية ل فتح السنة الدراسية الجديدة، أو توزيع مواد غذائية وإنسانية منقذة لحياة مليون لاجئ في غزة كل ثلاثة أشهر، فيما أن هذه القضايا لا تتم إلا إذا كان هناك سرعة كبيرة في ترجمة التعهدات، مؤكداً أن المبلغ المرصود هذا العام هو مليار و200 مليون دولار.

وكان مفوض عام "أونروا" بيير كرينبول قال إن الاتحاد الأوروبي وبريطانيا كانا من أكبر الجهات التي تعهدت بتقديم دعم مالي، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

وتابع: "لكننا بحاجة ماسة وعاجلة إلى تمويل إضافي لكي لا تتوقف احدي خدماتنا الرئيسية وهي تقديم المساعدة الغذائية لنحو مليون فلسطيني في قطاع غزة".

وأعرب عن أمله في تجاوز الأزمة، بالقول "أنا على يقين من قدرتنا على حشد الموارد المالية لعملياتنا.. هذا ما يحدث معنا كل عام".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد