توضيح مهم من شركة كهرباء غزة بشأن جدول التوزيع

جدول كهرباء غزة

أصدرت شركة توزيع الكهرباء في غزة ، مساء اليوم الثلاثاء، توضيحا مهما بشأن ما يجري تداوله حول جدول التوزيع، بعد إطفاء مولد بمحطة التوليد، في أعقاب قرار الاحتلال وقف توريد الوقود القطرية للمحطة.

وقالت الشركة لوكالة (سوا) الإخبارية إنه "لا يوجد جدول توزيع واضح حتى هذه اللحظة"، مرجحة أن تتضح طبيعة جدول الفصل والوصل صباح يوم الأربعاء.

يذكر أن مكتب منسق أنشطة الجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية قال صباح اليوم إنه "في أعقاب إطلاق البالونات الحارقة من قطاع غزة إلى الأراضي الإسرائيلية بهدف إشعال الحرائق في منطقة غلاف غزة، تقرر وقف نقل الوقود إلى محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم من اليوم وحتى إشعار آخر".

ولاحقا، أعلنت شركة الكهرباء في غزة، أنه تم إبلاغها من قبل سلطة الطاقة الفلسطينية، بإطفاء مولد من أصل ثلاثة في محطة توليد الكهرباء.

وكان جدول توزيع الكهرباء في محافظات غزة، قبل إطفاء المولد بمحطة التوليد، 8 ساعات فصل مقابل 8 ساعات وصل.

وأكد مدير العلاقات العامة في شركة توزيع كهرباء غزة محمد ثابت في تصريح لوكالة (سوا) صباح اليوم ان شركة التوزيع ستفقد من 70 الى 75 ميجاوات من الكهرباء إذا توقف عمل محطة التوليد بعد القرار الإسرائيلي.

وقال ثابت  أن انعكاس الأمر خطير جدا وسيؤثر بشكل كبير على جدول توزيع الكهرباء اذا تم إيقاف تشغيل المحطة مشيراً إلى ان هذا الأمر سيفقدنا كهرباء تقدر ب 70 الى 75 ميجا وات

وأكد ثابت أن القرار سيؤثر بشكل مباشر على الحياة العامة ويزيد معاناة المواطنين في ظل الصيف الحار، كما سيؤثر على إمدادات المياه ومحطات معالجة الصرف الصحي

وحول الجدول المتوقع عقب القرار الإسرائيلي قال ثابت: " لا نستطيع التنبؤ بجدول التوزيع حاليا لكنه سيكون بالحدود الدنيا في حال توقف المحطة بالكامل"

وأوضح ثابت أن الشركة تعاني في الأساس من عجز كبير لكن في حال توقف المحطة بالكامل لن يتبقى سوى الكهرباء القادمة من داخل الخط الاخضر وتقدر ب 120 ميجا وات

وأضاف ثابت : " حاجتنا الحالية في فصل الصيف تصل إلى 500 ميجا وات، وهذا يعني وجود عجز بنسبة 85 % تقريبا " مبيناً أن استهلاك الشركة من محطة التوليد فقط 70 ميجا من ثلاث مولدات يتم تشغيلها .

ودعا ثابت جميع الأطراف الدولية إلى التدخل السريع من أجل إيقاف هذه الخطوات غير الإنسانية، مبينا أن توقف المحطة يعني تضرر حياة المواطنين وتوقف المعدات الصحية في المستشفيات مثل حضانات الخدج وأجهزة غسيل الكلى وغرف العناية المكثفة .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد